عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    14-Apr-2019

الأمير علي ينصح رئيس الفيفا بالابتعاد عن السياسة بشأن مونديال قطر

 

 
 رفضت المشاركة بالبطولة الجديدة.. هل تعلن الأندية الأوروبية الحرب على الفيفا؟ رفضت المشاركة بالبطولة الجديدة.. هل تعلن الأندية الأوروبية الحرب على الفيفا؟
 إنفانتينو يحسم: زيادة منتخبات مونديال 2022 بالتشاور مع قطر إنفانتينو يحسم: زيادة منتخبات مونديال 2022 بالتشاور مع قطر
 إنفانتينو: قطر ستحقق إنجازا غير مسبوق وتحضيرات المونديال لم تتأثر بالحصار إنفانتينو: قطر ستحقق إنجازا غير مسبوق وتحضيرات المونديال لم تتأثر بالحصار
 بلاتر يدعو لجنة الأخلاقيات بالفيفا للتحقيق مع إنفانتينو بسبب التسريبات بلاتر يدعو لجنة الأخلاقيات بالفيفا للتحقيق مع إنفانتينو بسبب التسريبات
الأمير علي (يمين) طالب إنفانتينو بالابتعاد عن السياسة بمونديال قطر 2022 (الأوروبية-الجزيرة)
نصح رئيس الاتحاد الأردني لكرة القدم الأمير علي بن الحسين رئيسَ الاتحاد الدولي (فيفا) السويسري جاني إنفانتينو بالبقاء "بعيدا عن السياسة" بشأن زيادة عدد المنتخبات المشاركة بمونديال 2022 في قطر، وما ستعنيه هذه الزيادة في حال اعتمادها من توسيع إقامة المباريات لتشمل دولا خليجية أخرى.
 
وأقر الفيفا زيادة عدد المنتخبات بالمونديال بدءا من نهائيات 2026 التي ستستضيفها الولايات المتحدة وكندا والمكسيك، لكنه أوصى في مارس/آذار بتطبيق هذه الزيادة بدءا من مونديال 2022 (بمبادرة شخصية من إنفانتينو).
 
ويرجح أن يتم اتخاذ القرار النهائي بهذا الشأن خلال اجتماع للفيفا يعقد في باريس أوائل يونيو/حزيران المقبل.
 
وتطرح زيادة عدد المنتخبات -مع ما يعنيه ذلك تلقائيا من زيادة في عدد المباريات والمشجعين الذين يتوقع حضورهم- تحديات لوجستية وتنظيمية على الدولة المنظمة (قطر) التي اختيرت عام 2010 لاستضافة مونديال 2022، وقامت باستعداداتها على أساس 32 منتخبا.
 
كما أن الأزمة الدبلوماسية الخليجية -القائمة منذ قطع الرياض وأبو ظبي والمنامة علاقاتها مع الدوحة عام 2017- تحد من خيارات إمكان استضافة دول مجاورة لبعض المباريات.
 
وفي ظل دعم إنفانتينو لهذه الزيادة، وطرح إمكانية إقامة مباريات بدول خليجية أخرى تشارُكا مع قطر، قال الأمير علي -في حديث لوكالة الأنباء الفرنسية في باريس- إن إنفانتينو "يبدو أن لديه بعض الأفكار مثل سلفه (مواطنه جوزيف بلاتر) ربما سينال جائزة نوبل للسلام إذا تمكن من توزيعها (كأس العالم) بين المملكة السعودية ودول أخرى".
 
وأضاف رئيس الاتحاد الأردني للعبة "ربما النصيحة الأفضل هي البقاء بعيدا عن السياسة في تلك المنطقة. سيقومون (المسؤولون فيها) بتسوية الأمور بأنفسهم".
 
وكان الأمير علي -الذي يرأس أيضا اتحاد غرب آسيا- مرشحا لرئاسة الفيفا عام 2015، وانسحب من مواجهة بلاتر قبل الجولة الثانية من التصويت.
 
 
المصدر : الفرنسية