عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    31-Aug-2020

احمِ نفسك ومن تحب حمّل تطبيق “أمان” من Huawei AppGallery

 

الغد- تطمح منصة هواوي المبتكرة للتطبيقات Huawei AppGallery إلى توفير أفضل التطبيقات لمستخدميها الذين يتجاوز عددهم 700 مليون مستخدم نشط شهريًا حول العالم، ومنحهم خيارات تطبيقات واسعة من مختلف المجالات، بما يلبي احتياجاتهم في أي وقت ومن أي مكان.
 
في هذه الظروف الصعبة، أصبحت سلامة الأردنيين وحمايتهم أولوية لدى الجميع. ومن هنا، وفرت منصة Huawei AppGallery لجميع مستخدميها تطبيق “أمان”، وهو تطبيق تم تطويره بهدف الحد من انتشار وباء كورونا المستجد (كوفيد-19)، على يد مجموعة “Jotech Community” التطوعية التي تم تشكيلها خلال الجائحة، وتضم نخبة من الخبراء الأردنيين الذين يعملون في مجالات تكنولوجيا المعلومات والاستشارات الفنية لصالح وزارة الصحة.
 
ما هو تطبيق أمان؟
 
هذا التطبيق صمم للمساعدة في الحد من انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، وهو يساعدك في معرفة إذا ما قد خالطت شخصًا ناقلًا للفيروس ثبتت إصابته في وقت لاحق من خلال إرسال تنبيهات لك، تليها إرشادات ونصائح لضمان كسر سلسلة انتشار الفيروس.
 
كيف يعمل التطبيق؟
 
بعد أن تقوم بتحميله من منصة Huawei AppGallery سيطلب منك تطبيق “أمان” الوصول إلى الموقع (GPS) وتفعيله على جهازك، عندها، سيبدأ التطبيق بتخزين بيانات تحركاتك التي تشمل الأماكن التي تواجدت فيها والأزمنة المرافقة محليًا على جهازك. الهدف الأساسي من ذلك هو مقارنة هذه البيانات مع بيانات الشخص المصاب والمستخدم للتطبيق عند إرسالها من وزارة الصحة.
 
على سبيل المثال، إذا كنت قبل أسبوع في أحد المتاجر وتواجد فيه شخص ناقل للفيروس (من مستخدمي “أمان”)، وعند ظهور الأعراض عليه، ذهب إلى المستشفى وتأكدت إصابته، سيطلب منه موظف وزارة الصحة بأن يشارك ملف تطبيق “أمان” الخاص به على خادم (سيرفر) وزارة الصحة ليتم إرساله إلى المستخدمين كافة، ويظهر تنبيهٌ لك  – ولجميع من كانوا على مقربة من المُصاب خلال الأربعة عشر يومًا الماضيين- لإعلامكم بمكان وتاريخ التعرض للإصابة، بالإضافة إلى مؤشر يوضح درجة التعرض للإصابة، ثم سيرسل لك الإرشادات والخطوات اللازم اتباعها بعد تلقيك التنبيه.
 
ستتمكن من استخدام “أمان” دون أن يؤثر ذلك بأي شكل على حزم الإنترنت على هاتفك، فجميع مشغلي الاتصالات المحليين – زين وأورانج وأمنية – وفروا خدمة استقبال البيانات المتعلقة بالتطبيق. 
 
هل يخترق “أمان” بياناتي وخصوصيتي؟
 
يقوم “أمان” بتخزين التحركات والأزمنة المرافقة محليًا على هاتفك فقط، ولا تستطيع وزارة الصحة أو أي جهة الاطلاع على هذه البيانات. عند ثبوت إصابة المستخدم، يطلب منه موظف رسمي من وزارة الصحة – وبموافقته التامة – استلام ملف “أمان” ليتم نشره على هواتف جميع المستخدمين الذين كانوا في أماكن تواجد المُصاب بدون أي بيانات شخصية تبيّن هويته، حيث أن تطبيق “أمان” لايطلب منك أي معلومات شخصية أو بيانات يمكن أن تؤدي إلى تحديد هويتك أو انتهاك خصوصيتك، ولا يصل إلى أي بيانات أو برامج على هاتفك.
 
ماذا أفعل في حال وصلني تنبيه من “أمان”؟
 
لا تقلق! لا أحد سيعلم بالتنبيه سواك. إذا وصلك التنبيه في وقت مختلف عن تواجدك في الموقع، أو  كنت في منزلك أو سيارتك الخاصة ولم يحصل أي تعامل مباشر مع المصاب، فلا داعي لأخذ أي إجراء، مع الاستمرار باتباع إرشادات وزارة الصحة اليومية مثل لبس الكمامات والقفازات والتباعد الجسدي وغسل اليدين.
 
أما إن كنت في مكان عام فيُنصح بما يلي:
 
إذا كان تعرضك للمصاب متوسط، أو عالٍ، أو شديد، فيُنصح بأن تتخذ الإجراءات اللازمة للحجر المنزلي والتواصل مباشرة مع وزارة الصحة على الخط الساخن 111 لحمايتك وحماية عائلتك.
أما إذا كان تعرضك منخفض، فعليك اتخاذ الحيطة والحذر والالتزام بقواعد التباعد الاجتماعي، وفي حال ظهور أي أعراض عليك، اتبع إرشادات وزارة الصحة، وتواصل مع خطها الساخن 111 مباشرة.
 حمّل تطبيق “أمان” اليوم من منصة Huawei AppGallery لضمان سلامتك وسلامة مجتمعك وبلدك، والمساهمة في الحد من انتشار فيروس كورونا المستجد. بِوَعْيك، ومساعدتك سيبقى الأردن محميًّا من خطر هذا الوباء!
 
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات