عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    14-Dec-2019

السعايدة: علاوة الزملاء بالإعلام الرسمي من أعلى النسب

 نقيب الصحفيين يؤكد أن علاوات منتسبي النقابة ستصل إلى %175 عند الانتقال للمسار المهني العام 2021

 
محمد الكيالي وعبدالله الربيحات
 
عمان-الغد-  في الوقت الذي أقرت فيه الحكومة، نسب الزيادة على العلاوات الخاصة بالعاملين في القطاع العام لمختلف النقابات المهنية، برزت خلافات حول أرقام العلاوات السنوية للصحفيين التي تم تحصيلها بداعي أنها قليلة وغير منصفة. ونفى نقيب الصحفيين، الزميل راكان السعايدة، صحة ما تم تداوله بأن العلاوة المهنية التي أقرتها الحكومة مؤخرا لأعضاء نقابة الصحفيين العاملين في الاعلام الرسمي، بأنها الأقل من بين جميع منتسبي النقابات المهنية.
وكان رئيس لجنة العاملين في الإعلام الرسمي، الزميل وليد الهباهبة، قال لـ “الغد” إن العلاوة المهنية التي أقرتها الحكومة مؤخرا لأعضاء نقابة الصحفيين العاملين في الإعلام الرسمي، “هي الاقل بين جميع منتسبي النقابات المهنية العاملين في وزارات ومؤسسات القطاع العام”، مشيرا إلى أن هذه العلاوة (120 %) كانت مساوية لمعظم النقابات المهنية، إلا أنها “أصبحت الآن بالحد الأدنى من بين جميع النقابات المهنية الأخرى”.
وأشار السعايدة، في تصريح خاص لـ “الغد”، أمس، إلى أن نسبة الزيادة على علاوة الزملاء في الإعلام الرسمي جاءت لتكون من أعلى النسب على الإطلاق، وهو ما خلق إشكاليات مع بعض النقابات المهنية الأخرى والتي تقارن علاواتها بعلاوات نقابة الصحفيين.
ولفت إلى أن الزيادة على العلاوة بلغت 55 % للكثير من الزملاء الذين علاوتهم تقدر بـ 80 %، وبلغت 45 % لفئة من الزملاء الذين علاوتهم تبلغ 90 % فيما بلغت 35 % لعدد قليل من الزملاء الذين كانوا يحصلون على علاوة بنسبة 100 %.
وبين السعايدة، أنه عند الانتقال إلى المسار المهني، في العام 2021، ستتساوى علاوات الصحفيين مع الكثير من علاوات النقابات المهنية وفق التدرج أعلاه، لتصل إلى 175 % في العام 2021 عند تقييم الزملاء والزميلات من حيث رتبهم ودرجاتهم الوظيفية ومستوى العلاوة الخاصة بفئاتهم.
وأكد أن محاولة التقليل من هذا الإنجاز، تأتي لأسباب غير مفهومة وغير موضوعية، ويمكن مقارنة نسب العلاوات ونسب الزيادة الذي تحصل عليها الزملاء مع النقابات المهنية الأخرى.
وأضاف، “يجب الاعتراف بأن علاوات الزملاء العاملين في الإعلام الرسمي، كانت الأدنى بين النقابات المهنية الأخرى”، منوها إلى ان مجلس النقابة أنصفهم، اليوم، ووضعهم في مصاف العديد من النقابات المهنية التي قطعت أشواطا واسعة في السنوات السابقة وتحصلت على نسب علاوات مرتفعة.
وشدد السعايدة على أنه ولدواع انتخابية، يتم التقليل من إنجاز المجلس في العديد من القضايا، مبينا أن المجلس مرتاح لما تحقق والذي جاء بعد مفاوضات مطولة خدمة للزملاء والزميلات في وكالة الأنباء “بترا” والتلفزيون.
وكان رئيس ديوان الخدمة المدنية، سامح الناصر، أكد أن قرار زيادة علاوات موظفي القطاع العام التي أعلنت عنها الحكومة، تنفيذا لتوجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني، يشمل كافة موظفي أجهزة الخدمة المدنية، ولم يتم استثناء اي فئة وظيفية أو مهنية أو مسمى وظيفي من هذا القرار ويهدف لتحسين المستوى المعيشي للموظف العام من جهة، وتطوير مستوى أدائه من جهة اخرى.
وفيما يخص الزملاء الصحفيين العاملين في المؤسسات الإعلامية الحكومية، أوضح الناصر أنه تم تعديل المادة (17) من نظام الخدمة المدنية في العام 2014 لهذه الغاية تحديدا، بحيث شمل تعريف المهن في الخدمة المدنية مهنة الصحافة.
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات