عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    14-Mar-2024

7 طقوس يومية لتحسين احترامنا لذاتنا
سوشيال ميديا
 
طروب العارف
يُشير احترام الذات إلى التقييم الذاتي وإدراك قيمة الفرد لنفسه ويلعب دوراً حاسماً في تشكيل أفكارنا وعواطفنا وسلوكياتنا والتأثير على تفاعلنا مع من حولنا مع نظرة إيجابية وواقعية والاعتراف بنقاط الضعف والأهم من كل هذا ان نقبل أنفسنا كما نحن عليه. 
 
ناقش هذا الموضوع جون كيم المعالج المُرَخَّص للزواج والأسرة في مقال نشره على موقع سيكولوجي توداي وذكر فيه 7 طقوس يومية ناصحاً باتباعها لأنها توفر الهيكل والشعور بالهدف وتخلق مساحة ووقتاً مُخَصصين للرعاية الذاتية وهي ضرورية لبناء احترام الذات الصحيح والحفاظ عليه. 
 
الطقوس اليومية 
 
بدأها جون كيم بالامتنان الصباحي ويكون من خلال تدوين خمسة أشياء أنت مُمتَن لها .وهذه الممارسة تساعد على تحويل تركيزك نحو الجانب الإيجابي وتُنَمي الشعور بالتقدير لنفسك.
 
ثم نصح بالتأمل الهادئ لبضع دقائق مع إغلاق العينين وهذا يساعد على تقليل التوتر وتهدئة العقل.
 
وأما الثالث فهو التأكيدات اليومية وتكون بإنشاء قائمة بالتأكيدات الإيجابية وبترديدها كل صباح  وبذلك تعزز معتقداتك الإيجابية عن نفسك وقدراتك.
 
ورابعا، نصح بتدوين أفكارك ومشاعرك يومياً وهذه الممارسة تسمح باكتساب الوضوح ومعالجة المشاعر.
ثم انتقل الى الخامس وهو التمرين البدني وممارسة نوع من النشاط البدني الذي تستمع به سواء كان نزهة على الأقدام أو ممارسة التمارين الرياضية وهذه التمارين لا تفيد صحتك البدنية فحسب، بل يُطلِق هرمون الإندورفين أيضا وهذا الهرمون يُنتجه العقل ويرسله كرسول للجسم عندما يشعر الجسم بالألم أو التوتر. 
وسادساً، طقوس الرعاية الذاتية وهي دمج أنشطة الرعاية الذاتية في الروتين اليومي مثل ممارسة هواية تحبها وهذا يُعطي الأولوية لرعاية العلاقة بالنفس.
 
وسابعاً، أن تُخَصص بضع دقائق كل مساء للتفكير في يومك : استعرض شريط الأحداث واسأل نفسك ما الذي سار بسلاسة وما هي التحديات التي واجهتك وما هي الدروس التي تعلمتها وهذه الممارسة تُعَزِز الذات وتسمح بإجراء التعديلات التي تجدها مناسبة ومهمة. 
 
 وينبه  خبير العلاقات الاجتماعية  الى أن  الافراط في حب الذات قد يؤدي إلى عدم القدرة على التعلم من الإخفاقات كما يمكن أن يكون أيضًا علامة على النرجسية، حيث قد يتصرف الأفراد بطريقة متمركزة حول الذات ومتغطرسة ومتلاعبة، لذا، عليك الانتباه إلى هذا ومراقبة مدى حبك لذاتك والتصرف وفقاَ لذلك حتى تحافظ على أن يكون احترامك لنفسك صحيحاً.
 
ووصف  جون كيم هذه الطقوس الخمسة  بأنها  مجرد أمثلة . المهم أن تختار منها ما  يروق لك وأن تجعلها جزءاً من روتينك اليومي.