عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    18-Feb-2019

ابنة نجيب محفوظ تتهم الجامعة الأمريكية بالسطو على حقوق والدها الأدبية

 

 
عمان - الدستور - أكدت أم كلثوم نجيب محفوظ، ابنة الأديب الراحل نجيب محفوظ، أنها رفعت دعوى قضائية ضد الجامعة الأمريكية بالقاهرة، تتهمها فيها بالسطو على حقوق والدها الأدبية، وذلك بعد موافقة الجامعة على تحويل رواية «بداية ونهاية» لعمل درامي تركي، دون أخذ رأي الورثة.
وقالت أم كلثوم، في تصريحات صحفية يوم الخميس الماضي، إنها فوجئت منذ أيام بمبلغ مالي يدخل حسابها البنكي عن طريق الجامعة الأمريكية بالقاهرة، وحين استفسرت، فهمت أن السبب هو تحويل رواية «بداية ونهاية» لعمل درامي تركي، وتابعت: «هذه ليست المرة الأولى التي نواجه فيها هذه التصرفات المؤسفة من جانب الجامعة، كما أن هذه هي القضية الثالثة التي أرفعها ضدها، طلبت منهم أكثر من مرة أن يمنحوني صورة عقد الوكالة الذي يدعون ملكيته، غير أنهم لم يفعلوا، وعليهم أن يوضحوا السبب».
وأضافت: «الجامعة تدعي أنها أبرمت عقد وكالة مع أبي، وهذا مفهوم، ولكن سبب اعتراضي هو أن العقد ينتهي بوفاة والدي، أي أنه انتهى عام 2006، منذ 12 عاما، وخلال تلك الأعوام، الجامعة تنشر وتترجم وتتفق على حقوق تحويل النصوص لأعمال فنية دون الرجوع إلينا، وهو ما لا نقبله على الإطلاق. هذا العقد باطل تماما».
أم كلثوم أوضحت أيضا أن أسرتها قاطعت أنشطة الجامعة الأمريكية منذ عام 2002، ولم تحضر حفل استلام جائزة نجيب محفوظ إلا في مرات قليلة جدا، بسبب خصومة.