عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    11-Sep-2020

ترمب: بومبيو سيشارك في انطلاق المفاوضات الأفغانية في الدوحة

 أ ف ب

أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترمب أنّ وزير خارجيته مايك بومبيو سيغادر مساء الخميس في "زيارة تاريخية" إلى الدوحة حيث سيشارك السبت في انطلاق مفاوضات السلام بين الحكومة الأفغانية وحركة طالبان المتمرّدة.
 
وبعدما أرجئت لنحو ستّة أشهر، تبدأ في العاصمة القطرية السبت محادثات سلام بين الحكومة الأفغانية والحركة المتمرّدة في محاولة لوضع حدّ لحرب مستمرّة منذ 19 عاماً.
 
وقال ترمب خلال مؤتمر صحافي في البيت الأبيض "يمكنني أن أعلن بفخر كبير أنّ وزير الخارجية مايك بومبيو سيغادر مساء اليوم في رحلة تاريخية إلى الدوحة، قطر، للمشاركة في بدء مفاوضات السلام بين الأفغان".
 
وأضاف "نحن نتفاهم بصورة جيّدة جداً مع طالبان في أفغانستان".
 
ويسعى ترمب إلى الظهور بمظهر "صانع السلام" قبل أقلّ من شهرين من الانتخابات الرئاسية التي يطمح خلالها للفوز بولاية ثانية.
 
وأتى تصريح ترمب بعيد بيان أصدره بومبيو ودعا فيه طرفي النزاع الأفغاني إلى عدم "هدر" هذه "الفرصة التاريخية" لوضع حد للحرب في أفغانستان.
 
وقال بومبيو في بيانه إنّ "انطلاق هذه المباحثات يشكّل فرصة تاريخية لأفغانستان لإنهاء أربعة عقود من الحرب وسفك الدماء"، مؤكّداً أنّه "يجب عدم هدر هذه الفرصة".
 
وفي 29 شباط/فبراير وقّعت الولايات المتّحدة اتفاقاً تاريخياً مع حركة طالبان ينصّ على انسحاب جميع القوات الأجنبية من أفغانستان بحلول ربيع عام 2021، مقابل التزامات قدّمتها حركة طالبان أبرزها منع الأنشطة الإرهابية في المناطق الخاضعة لسيطرة والعمل على خفض مستوى العنف والتفاوض للمرة الأولى بصورة مباشرة مع كابول.