عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    28-Jul-2020

المبالغة في ردة الفعل.. كيف تضبط نفسك وعواطفك؟

 

عمان-الغد-  هل تشعرون أنكم تبالغون في ردة فعلكم تجاه أشخاص معينين أو أحداث معينة؟ هل تنتابكم حالة من التوتر والهجومية والغضب؟
أخذ الأمور بشكل شخصي يحدث عندما نفسر الأفعال والأقوال التي تصدر عن الأشخاص الآخرين على أنها تعليقات على شخصنا.
تخيلوا أن يشرع أشخاص تعرفونهم مستاؤون تجاه شيء معين؛ بلومكم على المشاعر السيئة التي تعتريهم. هل هذا الأمر يثير حس الندم والهجومية في داخلكم؟ هذا ما نعنيه عندما نقول أخذ الأمور بحساسية أو بشكل شخصي؛ أي عندما نعتبر أن مشاكل ومشاعر الآخرين هي السبب وراء مشاعرنا، إذ نسمح للآخرين في السيطرة على راحة بالنا وعلى ثقتنا بأنفسنا.
ما الأمور التي تثير انفعالكم؟
الأمور أو الأحداث التي تثير انفعالكم هي عبارة عن انفعالات نفسية وعاطفية لجروح وآلام تشكلت في الماضي، ولم يتم التعامل معها والتغلب عليها بالشكل الصحيح. قد يسهم تعليق أو سلوك معين أو بعض الإيماءات في تذكير الأشخاص الذين يبالغون في ردة الفعل بآلام وجروح سابقة، مما يسبب انفعالا عاطفيا شبيها بالذي اختبروه سابقًا.
تظهر إشارات الاستفزاز على الأشخاص عندما يبالغون في ردة فعلهم تجاه تعليق أو سلوك أحدهم، على نحو يكون فيه انفعالهم مبالغًا فيه ولا يتناغم مع تعليق أو سلوك الآخرين. تختلف طرق انفعالات الأشخاص تجاه الأحداث والظروف المختلفة، إذ يعتمد ذلك على خصائصهم الشخصية الفريدة وما مروا به في حياتهم. فالأمر الذي يستفز أزواجنا أو أصدقائنا، قد لا يكون يستفزنا والعكس صحيح.
ما الذي يمكن فعله عند المبالغة في رد الفعل؟
– تحمل مسؤولية الانفعال: من المهم تحمل مسؤولية الانفعالات بدلًا من لوم الآخرين ولعب دور الضحية، تحديد الأمور التي تسببت بإثارة الأعصاب بدلًا من لوم الآخرين والظروف المحيطة، يساعد على تجنب الشعور بالضعف وستقوي مستويات ضبط النفس.
– ملاحظة أولى بوادر الانفعال: يمر الأشخاص الذين يوشكون على الانفعال بمجموعة من الأحاسيس والمشاعر والتغيرات الجسدية، مثل: تغير وتيرة ضربات القلب ومعدل التنفس وانقباض العضلات واضطرابات في المعدة، لذلك من الضروري أخذ بعض الوقت للانتباه لهذه الأحاسيس الجسدية فور حدوثها ومحاولة تحديد طبيعة الشعور المصاحب لهذه الأحاسيس. قد يكون هذا الأمر صعبًا في البداية، لكن مع الوقت سيصبح أكثر سهولة. ويمكن قراءة كتب تختص بتحديد وتفهم المشاعر والعواطف أو استشارة اختصاصيين.
– تحديد الأمور التي تجيّش هذه العواطف: فبدلًا من الانفعال والتخبط، يمكن تحديد الأسباب الكامنة وراء هذا الشعور؛ حيث من المحتمل أن ينبع الغضب من قيام أحدهم بتخطي حدوده، الأمر الذي يسهم في مضاعفة الألم عند بعض الأشخاص كونهم تعرضوا للأمر ذاته في الماضي.
كما وينبغي أيضًا تجنب إطلاق الأحكام أو الخوف من المشاعر؛ إنما محاولة تفهمها وتقبلها. فما المشاعر إلا رسائل ترسلها الأجسام كإنذار لحماية النفس ولأخذ إجراءات معينة. يعد الشعور بالغضب والحنق، على سبيل المثال، رسالة تعني التعرض للإساءة وتمثل تنبيهًا يدفع الأشخاص إلى أخذ وضعية الحماية والدفاع عن النفس من خلال مواجهة المسيئين بكل صراحة أو وضع حدود لهم.
مريم حكيم
مستشارة في العلاقات الزوجية
مجلة “نكهات عائلية”