عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    23-Jul-2024

"محطات سيميائية" للمصري يجمع بين فن الكاريكاتير والإعلام الرقمي

 الغد-أحمد الشوابكة

 صدر حديثًا عن دار "دجلة ناشرون وموزعون" في الأردن، الكتاب المتخصص في المنهج السيميائي "محطات سيميائية في فن الكاريكاتير الإعلامي الرقمي" للباحثة الفلسطينية مريم غسان المصري، وهو يجمع بين جانبين: فن الكاريكاتير، والإعلام في العصر الحديث؛ لأنهما يتفقان في أداء رسالتيهما في توعية المجتمع بمختلف المشاكل التي يمر بها، والأزمات سواءً أكانت سياسية، أو دينية، أو اقتصادية.
 
 
ويجتمع هدف الإعلام مع هدف فن الكاريكاتير في أن الإعلام يعمل على التعريف بقضايا العصر وبمشاكله، وكيفية معالجة هذه القضايا والتعامل معها، وذلك بغرض التنوير، والتثقيف، ونشر الأخبار والمعلومات التي تناسب عقول الناس، فترفع من مستواهم، وتنشر تعاونهم مع نظام معين من أجل مصلحة ذلك النظام.
 
وتعتمد الباحثة في كتابها على الصورة الكاريكاتيرية الإعلامية البلاغية بوصفها انزياحات تعبيرية تؤثر في المتلقي؛ لأنها تحمل شحنات إيحائية بعباراتها، وألوانها، وخطوطها، وأشكالها، تجعل المتلقي يفكك شيفراتها من خلال وضعه شبكة منهجية معرفية ثقافية متكئًا على كفاءته التأويلية، وقدرته.
وجاء تقسيم الباحثة لكتابها في ثلاثة فصول وتمهيد؛ إذ عرضت في التمهيد ظهور فن الكاريكاتير وتطوره، والذي شمل الحديث عن تأصيل الفن في الهوية التاريخية، ومفهوم الفن الكاريكاتيري، ونشأة الفن الكاريكاتيري، وعلاقة الكاريكاتير بالإعلام الرقمي، وتفاعل المتلقي بجينات فن الكاريكاتير الدلالية.
ورصدت في الفصل الأول المرجعيات الثقافية في صورة الكاريكاتير خاصة المرجعيات: الدينية، الأدبية، الشعبية (التراثية)، التاريخية، والتقنية، وتبين هذه المرجعيات العلاقة بين النصوص اللفظية اللغوية في خلق جينات دلالية تمتزج مع الفضاء البصري للصورة الكاريكاتيرية.
وعرضت الباحثة المصري في الفصل الثاني تجليات حضور المرأة في صور الكاريكاتير الرقمية بوصفها رمزًا يعبر عن المقاومة، الصمود، والثبات؛ للكشف عن الحقول الستة التي توزعت على مباحث الدراسة، فالمبحث الأول يرصد الحقل الاجتماعي، والمبحث الثاني: الحقل السياسي (الوطني)، والمبحث الثالث: الحقل الديني، والمبحث الرابع: الحقل التاريخي، والمبحث الخامس: الحقل التعليمي، والمبحث السادس: الحقل الفكاهي؛ لأن قضايا المرأة أضحت باعثًا مهمًا وشرارةً للدفاع عنها انطلاقًا من النظرة الدونية والسلبية الموجهة إليها في مجتمعاتنا العربية، وتمييز الرجل في هذه المجتمعات عن المرأة في كثير من جوانب الحياة المختلفة؛ إذ تتعرض المرأة لمشاكل عدة، من الممكن أن تواجهها في مجتمعها كالتنمر، والتحرش، والعنف، وزواج القاصرات.
وعاينت في الفصل الثالث حزمة من الرموز الموظفة في صور الكاريكاتير؛ إذ توضح عددًا من الأيقونات الرمزية المشتركة بين فضاء الصور التي احتوتها في مباحثه العشرة، وهي: الأفعى، قنينة الحليب، البحر، القلم، الأزهار الورود، الألعاب، هلال رمضان، خريطة فلسطين، المفتاح، والساعة بوصفها رموزًا مبنية على أسس جمالية وفنية فكرية تشير إلى مضمون معين، وتأثيرها الخاص في طريقة إنتاج المعنى داخل الرسوم الكاريكاتيرية المختلفة، فالرمز هو من الركائز المهمة التي تبنى عليها الصورة الكاريكاتيرية، وقدرته على التأثير في متلقيه وفهم علاماته البصرية واللغوية.