عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    25-Feb-2019

«مسقط الدولي للكتاب» يشهد إقبالا جماهيريا وفعاليات ثقافية مختلفة

 

 
مسقط -الدستور - مصطفى أحمد - يواصل معرض مسقط الدولي للكتاب في دورته الـ 24 فعالياته والتي تستمر حتى 2 آذار المقبل اقبالا جماهيريا منقطع النظير وحركة شراء على مختلف الكتب المؤلفات التي تعرض في اجنحة المعرض المختلفة حيث يحقق المعرض في هذه الدورة مكانة عربية ودولية والذي تم تصنيفه ضمن أفضل 3 معارض على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي، وعلى المستوى العربي احتل المركز الثاني ضمن أفضل المعارض من ناحية القوة الشرائية والاقبال الجماهيري فيما احتل مكانة مميزة على المستوى العالمي من حيث جودة الانشطة والفعاليات الموجهة لشرائح المجتمع وتحديدا برامج الأسرة والطفل.
وتشارك العديد من دور النشر في هذه دورة هذا العام والتي بلغت 882 دار نشر من 30 دولة، فيما بلغت أعداد العناوين التي تعرض خلال هذه الدورة والمدرجة بالموقع 000ر523 منها ما نسبته 35 بالمائة يمثل إصدارات حديثة.
من ناحية أخرى نظمت حملة سرد للكتابة الإبداعية حلقة عمل بعنوان «فن كتابة القصة من الفكرة إلى النص» وذلك بقاعة العوتبي ضمن الفعاليات والأنشطة الثقافية لمعرض مسقط الدولي للكتاب، وتستمر أربعة أيام حيث تهدف الحلقة التي قدمها عبدالله بن محمد اللواتي إلى إكساب المشاركين الخطوات المهمة والرئيسة لكتابة قصة قصيرة من خلال اقتراح عناوين لقصص يتم التدريب على كتابتها وصياغتها، ومساعدتهم على فهم بعض العناصر وكيفية توظيفها كالشخصيات والمكان والزمان والأحداث والحوار، والحبكة والصراع وكذلك العقدة والحل. وتعتمد الحلقة على إجراء تمرينات كتابية للمشاركين مثل تمرين سلسلة الكلمات من خلال البدء بكلمة والإتيان بأخرى لها رابط مع الأولى، وتمرين طرح الأسئلة والكتابة اللحظية والكتابة الحرة، وتمرين استدعاء الشخصيات.
وفي السياق نفسه أقيمت أمسية شعرية في قاعة الفراهيدي بمعرض مسقط الدولي للكتاب لكل من الشاعر الاماراتي علي الشعالي الذي ألقى مجموعة من القصائد الكوثر وأخاديد ولغة الأشجار والشمس وقصائد أخرى من ديوانه نحلة وربابة وللأرض روح فواحة ويعتبر الشاعر من الناشطين في عدد من المؤسسات منها اتحاد كتاب وأدباء الإمارات. كما ألقى الشاعر العماني ناصر الغساني مجموعة من القصائد الفصحى منها قفا نبك وسفر في التيه ومن للغريب وكن أنت.
كما انطلقت المسابقة الوطنية للقراءة التي تنظمها اللجنة الوطنية للشباب بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم وذلك بركن اللجنة في معرض مسقط الدولي للكتاب.
وتهدف المسابقة إلى غرس مهارة القراءة لدى الطلاب وإثراء حصيلتهم بالمعلومات الأدبية والتاريخية بالتركيز على الكتب التي تُعنى بالتاريخ والأدب والروايات والقصة وبالذات ما اهتم به الأدب العماني.
وتضم المسابقة 72 طالبا من الصف التاسع للحادي عشر يمثلون 24 فريقا من جميع المحافظات التعليمية والمدارس الخاصة يقرأ الطلاب المشاركون استعدادًا للمسابقة 9 كتب منها الجزء الأول والثاني من الموسوعة العمانية بالتركيز على الأدب العماني والرواية، إلى جانب القصص العالمية ومن الجانب الديني صفوة التفاسير الجزء الـ 29.
من جانب آخر وضمن فعاليات معرض مسقط الدولي للكتاب تشارك جامعة السلطان قابوس بإعداد وتصميم منصة خاصة في المعرض كما سيقوم فريق جناح الجامعة على إعداد برنامج معني بترويج الكتاب ومفهوم القراءة لدى زوار الجناح حيث سيشمل البرنامج على إقامة العديد من الجلسات وحلقات العمل للأطفال وللكبار وفي أوقات مختلفة. ويبلغ عدد عناوين الكتب 73 عنوانا منها 21 عنوانا باللغة الإنجليزية و4 إصدارات جديدة، كذلك يشارك في المعرض كل من دائرة العلاقات العامة والإعلام ودائرة النشر العلمي، والمكتبة الرئيسة ومركز الدراسات العمانية بالتعاون مع طلبة الجامعة.
وفي إطار التعاون القائم بين الجامعة واللجنة المنظمة لمعرض مسقط الدولي للكتاب تم تشكيل فريق عمل لمركز المعلومات في المعرض. من ناحية أخرى صدرت عن وزارة التراث والثقافة ممثلة بدائرة المخطوطات بالمديرية العامة للآداب هذا العام العديد من الكتب في مختلف فنون العلم لتكون ضمن رصيدها المعرفي المعروض في منصة الوزارة بمعرض مسقط الدولي للكتاب 2019م في دورته الرابعة والعشرين، واضعة في الاعتبار إصدار الكتب القيّمة والفهارس الموضوعية لإخراجها للمهتمين والباحثين والمثقفين.