عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    10-Oct-2019

وسائل الإعلام الكويتية* د. نرمين يوسف الحوطي
الأنباء الكويتية -
 
«دور وسائل الإعلام الكويتية في تزويد النخب الكويتية بالمعلومات عن القضايا السياسية الداخلية والخارجية».. دراسة تحليلية وميدانية قدمت في عام 2017 للحصول على درجة الدكتوراه في الإعلام من جامعة القاهرة ـ كلية الإعلام قسم العلاقات العامة والإعلان، قامت بإعداده الباحثة الشيخة د.ندى جابر خالد الصباح.
دراسة علمية منهجية إعلامية تحتوي مقدمة وسبعة فصول بهدف رصد المعالجة الإعلامية لوسائل الإعلام الكويتية (صحف - وتلفزيون)، ودورها في تزويد النخب الكويتية بالمعلومات نحو القضايا السياسية الداخلية والخارجية، ومن ثم قدرتها على التأثير المعرفي والوجداني والسلوكي لأفراد النخبة الكويتية نحو القضايا السياسية، بالإضافة إلى قدرتها على تحديد أولويات تلك القضايا لدى النخب عينة الدراسة.
تناول الفصل الأول استعراضا للنظام السياسي في الكويت، حيث تكوينه من السلطات الثلاث والعلاقة بينها، كما تناول عددا من أبرز القضايا السياسية الداخلية والخارجية ذات العلاقة الوثيقة بتطورات الحياة السياسية في الكويت.
الفصل الثاني خصص للحديث عن وسائل الإعلام الكويتية، فتناول الصحافة الكويتية من حيث نشأتها وتطورها الراهنة، كما تناول تاريخ الإذاعة الكويتية والإذاعات الكويتية الحالية، ثم تناول التلفزيون والقنوات الفضائية في الكويت من حيث النشأة والتطور لتلفزيون الكويت والمنظومة التلفزيونية الكويتية الحكومية والخاصة.
وجاء الفصل الثالث ليوضح الخطوات المنهجية للدراسة التي اتبعتها الباحثة من حيث تحديد المشكلة البحثية، وأهمية الدراسة، وأهدافها، والدراسات السابقة ذات صلة بموضوع الدراسة، والإطار النظري الذي انطلقت من الدراسة والمتمثل في نظريتي الاعتماد على وسائل الإعلام، وترتيب الأولويات، ثم تساؤلات الدراسة وتحديد المفاهيم والتصميم المنهجي للدراسة من حيث نوع الدراسة ومناهجها العلمية وإجراءات الدراستين التحليلية والميدانية انتهاء بالمعاملات الإحصائية التي تم استخدامها في معالجة بيانات الدراسة.
الفصل الرابع تناول نتائج الدراسة التحليلية على عينة من الصحف الكويتية في صحيفتي الوطن والقبس في تناولها للقضايا السياسية الداخلية والخارجية.
ويتناول الفصل الخامس نتائج الدراسة التحليلية في نشرات الأخبار الرئيسية في كل من تلفزيون الكويت الحكومي وقناة الوطن الخاصة في تناولهما للقضايا السياسية الداخلية والخارجية.
أما الفصل السادس فخصص لعرض ما توصلت إليه الباحثة في دراستها الميدانية التي أجريت على عينة من النخبة الكويتية بهدف رصد دور الصحف ونشرات الأخبار في الكويت في تزويد تلك النخبة بالمعلومات المختلفة حول القضايا السياسية الداخلية والخارجية.
وينتهي البحث العلمي بفصله السابع الذي خصص لخاتمة الدراسة التي شملت أهم ما توصلت إليه الدراسة من نتائج على المستويين التحليلي والميداني، بالإضافة إلى أهم المقترحات ذات الصلة بموضوع الدراسة من الشيخة د.ندى جابر خالد الصباح.
٭ مسك الختام: سطور مقالتنا قمت باقتباس كلماتها من الدراسة العلمية التي منحت من خلالها الشيخة ندى جابر خالد الصباح درجة الدكتوراه، وبالفعل قمت بقراءة البحث العلمي الذي اعتبر ليس فقط بحثا بل يعتبر مرجعا علميا لكل باحث علم، فهي دراسة علمية وعملية قامت على تاريخ الإعلام الكويتي وتطور الصحافة الكويتية وكيفية تناول الخبر عبر الإعلام الكويتي.
ذلك البحث يجب على مسؤولي التعليم الأكاديمي والإعلامي الاطلاع عليه وقراءته لإدراجه في المنهج الإعلامي ليدرس لطلاب الإعلام.
الأنباء الكويتية