عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    05-Aug-2020

المتحف الفلسطيني يفتتح معرض «طبِع في القدس» إلكترونيًا

 

رام الله - الدستور-  نديم عبده - افتتح المتحف الفلسطيني مؤخرا معرضه الجديد «طبِع في القدس: مستملون جدد» إلكترونيا من خلال منصاته الإلكترونية على اليوتيوب ومواقع التواصل الاجتماعي بعد أن تم إنجاز تركيب المعرض داخل قاعة المعارض في المتحف رغم ظروف وباء كورونا والحجر الصحي علما أن المعرض يقام بالشراكة مع متحف التراث الفلسطيني في مؤسسة دار الطفل العربي بالقدس ويستمر حتى كانون الأول 2020.
«طبِع في القدس: مستملون جدد» لقيمه بهاء الجعبة والقيم الضيف عبد الرحمن شبانة معرض يبحث العلاقة بين المطبوعات وأهل المدينة سواء أكان محتواها سياسيا أم تعليميا أم ثقافيا أم سياحيا أم اقتصاديا ذلك من خلال تحري مهنة المُستملي. والمُستملي قديما القارئ لمخطوطة الكتاب الأصلية وممليها على النساخين وكان وسيطا بين المؤلف وجمهور قرائه.وتاريخيا لم تستقر وظيفة المُستملي كناقل للمحتوى بل تجاوزت ذلك لتتخذ بعدا رقابيا وهي وظيفة قديمة اختفت كغيرها من الوظائف كنتيجة للحداثة.
ويعد هذا المعرض المحطة الثانية في رحلة معرض «طبِع في القدس»، الذي افتتِح في متحف التراث الفلسطيني بمؤسسة دار الطفل العربي في القدس أواخر عام 2018 مستندا إلى مجموعة المطبعة العصرية «مطبعة لورنس» التي أنشئت في أوائل الثّلاثينيات واستمرت بالعمل حتى الثمانينيات حيث تم التبرع بالمجموعةِ للمؤسسة عام 1998.
يضم المعرض 200 من كليشيهات المطابع والمطبوعات التاريخية من كتب وكراسات مدرسية وإعلانات تجارية ومواد دعائية سياحية ودينية وصحف ومجلات سياسية وثقافية ودعوات لمناسبات اجتماعية ومخططات وخرائط من المطبعة العصرية ومطبعة دار الأيتام الإسلامية في القدس إلى جانب ستة تدخلات قيمية وفيديو يوثق عمل مطبعة دار الأيتام.