عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    29-Jan-2019

ثنائية التمييز العنصري والظلم الاقتصادي

 

افتتاحية- «بوسطن غلوب»
من وجهة نظر تانيشا ساليفان، رئيسة فرع الجمعية الوطنية للنهوض بالملونين في بوسطن، فان واحدا من اهم الاقتباسات عن مارتن لوثر كينغ ماخوذ من كتابه الاول، حين بين فيه ان «الظلم الاقتصادي تؤأم لا ينفصل عن التمييز العنصري». وهذا يغوص الى عمق السبب الذي يجعل عددا كبيرا من الناس الملونين في اميركا متخلفين عن غيرهم. في اعقاب اكثر من نصف قرن على خطابات كينغ المؤثرة، تواصل هذه البلاد صراعها مع انعدام العدالة على صعيد العرق والدخل بينما يقوده غياب الفرص الاقتصادية. 
وكان من بين اكثر النتائج المستمدة من سلسلة غلوب سبوتلايت تيم لعام 2017 حول العرق اثارة للتفكير كيف استطاعت بوسطن الحديثة ان تقيم حيا جديدا يحمل اسم سيبورت دستريكت، بفضل تمويل عام بلغ مقداره مليارات الدولارات، وعلى الرغم من ذلك فان المنتج النهائي كان عبارة عن منطقة خاصة يسكنها الاثرياء من ذوي البشرة البيضاء- وهي منطقة لا تحمل على الاطلاق ايا من ملامح الشبه بمدينة بوسطن المتنوعة كما هي حالها اليوم. كيف حدث ذلك الامر؟ يرجع السبب جزئيا الى ان السود لم يكونوا جزءا اساسيا في حركة الازدهار العمراني.
في الوقت الذي تحتفل فيه الامة بالذكرى التسعين لميلاد السيد كينغ، لا بد ان المنطق يفرض طرح السؤال التالي: هل نقوم ببذل جهد كاف للاطاحة بالعوائق الهيكلية امام جني الثروة، وهل نقوم ببذل جهد كاف لضمان ان تكون صفقات التطوير شاملة لجميع الاعراق؟