عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    31-Mar-2019

39 شائعة في شهر آذار 11 شائعة من أصل 13 يتناقلها الإعلام المحلّي

 اكيد - آية الخوالدة -

ارتفع عدد شائعات شهر آذار 2019 إلى 39 شائعة مقارنة بشهر شباط الماضي، والتي بلغ عددها 34 شائعة، كما ارتفع عدد الشائعات التي روّجت لها الوسائل الإعلامية في شهر آذار مقارنة بشهر شباط الماضي، حيث رصد "أكيد" 13 إشاعة تناقلها الإعلام من أصل 39 إشاعة بنسبة 33.3%، فيما تسبّب الإعلام في شهر شباط بترويج 7 شائعات من أصل 34 شائعة بنسبة 20.5%.
 
الأمر اللافت في الشائعات التي تمّ رصدها لشهر آذار الحالي، هو تراجع عدد الشائعات من المصادر الخارجيّة حيث بلغت شائعتين فقط بنسبة 5%، مقارنة بشهر شباط الماضي حيث بلغت 15 شائعة بنسبة 44.1% وجميعها من منصّات التواصل الاجتماعي، والتي بدورها احتفظت بالحصّة الأكبر كمصدر للمعلومات غير الصحيحة في شهر آذار الحالي، حيث شكّل التواصل الاجتماعي مصدراً لـ 26 شائعة من أصل 39 شائعة، ما نسبته 66.7% من الشائعات.
 
وطوّر "أكيد" منهجيّة لرصد الشائعات حيث تُعرّف الشائعة حسب هذا التقرير بأنها "المعلومات غير الصحيحة، المرتبطة بشأن عام أردني، أو بمصالح أردنية، والتي وصلت إلى أكثر من (5) آلاف شخص تقريباً، عبر وسائل الإعلام الرقمي".
 
وعادة ما تزدهر الشائعات في الظروف غير الطبيعيّة، مثل أوقات الأزمات والحروب والكوارث الطبيعية وغيرها، ولكن هذا لا يعني اختفاءها في الظروف العادية. ومن المعروف أنّ الشائعات تروّج أكثر في بيئات اجتماعيّة وسياسيّة وثقافيّة دون أخرى، ويعتمد انتشارها على مستوى غموضها، وحجم تأثير موضوعها.
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات