عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    19-Apr-2020

«عبق لاحق».. قصص تطرح القضايا الاجتماعية الراهنة

 

 عمّان- الرأي - صدرت عن «الآن ناشرون وموزعون» مجموعة قصصية تحمل اسم «عبق لاحق» لمجموعة من الكتاب التونسيين، ويقع العمل في مئة وخمس صفحات من القطع المتوسط. جاءت فكرة هذه المجموعة تتويجا لمرحلة من مراحل مشروع كبير يرمي إلى تكوين وتطوير المنتج القصصي. وقد عُقدت الورشة المستدامة في مدينة «منزل تميم» التونسية بالتعاون بين المركز الثقافي ريدار ورابطة الكتاب التونسيين الأحرار بنابل، وتحت إشراف وتنسيق الكاتبة نعيمة الحمامي، فأنتجت الورشة هذه المجموعة التي ضمت ست عشرة قصة قصيرة لاثني عشر من الكتاب والكاتبات، وأعدَّ المجموعة وقدّم لها الأستاذ نصر سامي.

وتنوعت مساهمات الكتاب من حيث عدد القصص وأسلوب القص، فقدمت آية العيدودي قصة واحدة هي "المتمردة"، ورفيقة حمام "الغاية"، وفدوى النويصر "عين ونصف" و"مسيل الرحيل"، وعبدالقادر بن صالح "شعاب الذاكرة"، وسندس بكار "قبل القبول بثلاث حبات"، وشيماء الكبير "النورس في حِداد" و" رقصة جدارية"، وهاجر ريدان "ضجيج الماضي" و"قطنة الزيت أو القناع"، وعزيز جمال يحياوي "سحابة مضطربة"، وأحلام بن حورية "السجان"، و"نعيمة الحمّامي التوايتي "سقف الأمنيات" و"نتح الأرض"، و"ختام العناني "اغتصاب متكرر"، ود. جلّول عزونة "حجة الوداع إلى قربص".
وأشار الكاتب نصر سامي إلى أن في العمل "ترددات كثيرة، وهناك قلق كتابة تبحث عن آفاق جديدة، وهناك حرص على التقنية، ومحاولة للانغراس في تربة المكان، وهناك أيضا فرح الاجتماع في مكان واحد من طرف جكاعة متعددة الاختصاصات والأعمار والمهن من أجل الكتابة في حدود الجنس القصصي".
وقد حفلت القصص بعدد من القضايا الاجتماعية المهمة، ولامست الكثير من الخلجات النفسية، لا سيما ما تعلق منها بقضايا تخص المرأة والتحديات التي تواجهها في المجتمع المعاصر.
تقول الكاتبة فدوى النويصر في "عين ونصف":
"تنهدت من أعماق صدرها لتواصل سردها، وكأنها تريد إثبات أن هذه الحياة ليست إلا شقاء نتجاوزه فقط بالعطاء والعمل والنسيان، فالسعادة تكمن هناك. السعادة أن تلامس قدماك الأرض، وتمشي رافعا بصرك للأفق مستنشقا عبق القلوب التي تحيط بك، ناثرا الحب والحكمة والمعرفة وخبرة السنين لغيرك، ولمن يحتاجونها، ولمن سخرك االله أن تكون لهم قشة نجاة، حتى بكلمة، أو ابتسامة، أو يد مساعدة".