عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    09-Mar-2020

المفكر القطري محمد المسفر ضيف القطاع الثقافي في أمانة عمان

 

عمان- الدستور-  حسام عطية - حل المفكر السياسي والاستاذ الجامعي الدكتور محمد المسفر ضيفا على القطاع الثقافي في امانة عمان، حيث قدم محاضرة حاشدة في مركز الحسين الثقافي دعت لها دائرة المكتبات في أمانة عمان الكبرى وتناولت مجموعة من القضايا والتحديات التي تواجه الأمة العربية وفي مقدمتها صفقة القرن.
وتحدث المسفر في المحاضرة التي حضرها رئيس الوزراء الأسبق عبد الرؤوف الروابدة ونائب مدير المدينة لشؤون التنمية المجتمعية حاتم الهملان و مدير دائرة المكتبات ثامر الشوبكي ومديرة الدائرة الثقافية شيمة التل وحشد غفير من الحضور باستفاضة حول اهم الازمات العربية وعلى رأسها حصار غزة وحصار قطر واستمرار الاحتجاجات في الجزائر على مدار اسابيع طويلة الى جانب الصراعات التي لا تتوقف في ليبيا وسوريا والعراق واليمن، مؤكدا ان الوطن العربي يمر بمحنة حقيقية على حد تعبيره.
واستعرض المسفر اهم الملفات التي تشكل هاجسا في ضمير كل مواطن عربي يسعى لإيجاد اجابات عن اسئلة كانت ولا زالت مصدر أرق وخوف حول المستقبل والمصير. وشدد المسفر في المحاضرة التي ادارها الدكتور مهند مبيضين على ضرورة التمسك بالأمل ونبذ اليأس حيث مرت على الامة العربية وعبر مراحل التاريخ المختلفة الكثير من المحن والصراعات التي استطاعت تجاوزها بفضل العمق الحضاري والتاريخي الذي تتمتع به.
ورد المسفر على تساؤلات طرحها الدكتور مبيضين تتناول نتائج الربيع العربي من سلبيات وايجابيات، مشيرا الى ان ايجابياته كانت اكثر من السلبيات فالعملية الديمقراطية تحتاج للبدء بها والبناء عليها وهذا البناء قد يكبدنا الخسائر ونواجه خلاله المطبات لكن النتيحة ستكون بشكل مؤكد في صالح الدول العربية. وحول الواقع الخليجي أطلق المسفر مصطلح «مختطف» في اشارة لهذا الواقع مشيرا الى ان الخليج مختطف بقراره السياسي وثرواته من قبل الدول العظمى مع استثنائه للحالة الكويتية التي تعتبر نموذجا يحتذى في صناعة قرارها الداخلي وهو الامر الذي ينتج عن تفعيل الاجواء الديمقراطية والشورى ومنع تدخل الدول الكبرى بسياستها الداخلية.
وأفرد المسفر جانبا هاما من المحاضرة للحديث عن صفقة القرن وتثمين الدور الاردني في رفضها داعيا جميع الدول العربية للوقوف الى جانب الاردن وحماية موقفها الذي يشكل حائط صد امام غطرسة واطماع اسرائيل.
ونبه المسفر الى الاطماع التي تحيط بالمنطقة من مشاريع ايرانية وتركية واثيوبية مع اشارته للمخططات الهندية التي بدأت تطفو على السطح والتي تشير الى عزم الهند لعب دور فاعل ايضا في المنطقة مع غياب للمشروع العربي القوي والواضح المعالم.
وحول العلاقات القطرية الاردنية لفت المسفر الى ان هذه العلاقات تشهد افضل اوقاتها خاصة بعد زيارة أمير دولة قطر الاخيرة الشيخ تميم بن حمد آل ثاني ودعمه للمواقف الأردنية على كافة الصعد.
وفي نهاية المحاضرة قدم مدير دائرة المكتبات ثامر الشوبكي شكره للدكتور المسفر على المحاضرة القيمة كما دعاه لتسلم درع كتقدير من امانة عمان الكبرى لعلمه وعطائه في مجال البحوث السياسية مع الاشادة به كمفكر عرف بلقب سفير العروبة الامين والرجل الموسوعي بعلمه ومعرفته.