عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    04-Jan-2020

"إصبع ديناميت في برميل بارود".. هكذا تفاعل العالم مع مقتل سليماني
 
أثار مقتل قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني بضربة أميركية فجر الجمعة في بغداد قلقا في مختلف أنحاء العالم، حيث دعت غالبية العواصم إلى الهدوء وتجنب التصعيد، في حين توعدت إيران برد قاس.
 
وفيما يلي أبرز المواقف وردود الفعل حول العالم:
 
إيران
توعد مرشد الجمهورية الإسلامية علي خامنئي "بانتقام قاس" لمقتل سليماني وأعلن الحداد الوطني ثلاثة أيام.
 
وقال خامنئي "إن شاء الله لن يتوقف عمله وطريقه هنا وانتقام قاس ينتظر المجرمين الذين لطخت أيديهم بدمائه ودماء الشهداء الآخرين".
 
وأكد الرئيس حسن روحاني أن إيران و"الدول الحرة في المنطقة ستنتقم" لمقتل سليماني. وأضاف "من المؤكد أن الأمة الإيرانية الكبيرة والدول الحرة الأخرى في المنطقة ستنتقم من أميركا على هذه الجريمة البشعة".
 
وقال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف إن "عمل الإرهاب الدولي الذي قامت به الولايات المتحدة باستهداف واغتيال الجنرال سليماني -القوة الأكثر فعالية في محاربة تنظيم الدولة وجبهة النصرة وتنظيم القاعدة وسواها- هو تصعيد خطير للغاية وطائش".
 
قطر
حذرت دولة قطر من توالي مظاهر التصعيد في العراق، الأمر الذي يمكن أن يؤدي إلى نتائج لا تحمد عقباها.
 
وطالبت وزارة الخارجية، في بيان، جميع الأطراف بضبط النفس وتجنيب العراق وشعبه وشعوب المنطقة عمومًا الدخول في حلقة العنف المفرغة ومغبات التصعيد المسلح المباشر وغير المباشر.
 
ودعت الوزارة المجتمع الدولي إلى الاضطلاع بمسؤولياته تجاه المنطقة.
 
العراق
وحذر رئيس وزراء العراق المستقيل عادل عبد المهدي من أن الضربة الجوية الأميركية التي أدت إلى مقتل الجنرال سليماني ونائب قائد هيئة الحشد الشعبي العراقي أبو مهدي المهندس، تشكل "تصعيدا خطيرا يشعل فتيل حرب مدمرة" في العراق.
 
ودعا الرئيس برهم صالح جميع الأطراف إلى "ضبط النفس وتغليب صوت العقل والحكمة وتقديم المصلحة الوطنية العليا".
 
ووصف المرجع الديني الشيعي الأعلى في العراق علي السيستاني الضربة الجوية الأميركية بـ"الاعتداء الغاشم".
 
وأصدر الزعيم الشيعي مقتدى الصدر أمرا باستئناف نشاطات "جيش المهدي" أبرز قوة مسلحة شيعية قاتلت القوات الأميركية في العراق.
 
كما دعا القيادي البارز في قوات الحشد الشعبي العراقية قيس الخزعلي "كل المجاهدين"، في إشارة إلى عناصر الحشد، إلى "الجاهزية" للرد على الضربة الأميركية.
 
الولايات المتحدة
وأعلن وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو أن الولايات المتحدة "ملتزمة بخفض التصعيد".
 
وغرّد بومبيو أنه تحدث إلى نظيره البريطاني دومينيك راب وعضو المكتب السياسي الصيني يانغ جيشي بشأن مقتل سليماني. وكتب في التغريدة "نقدر بأن حلفاءنا يدركون التهديدات العدوانية المستمرة التي يمثلها فيلق القدس الإيراني"، مضيفا أن الولايات المتحدة "تبقى ملتزمة بخفض التصعيد".
 
ورحب السناتور الجمهوري النافذ ليندسي غراهام المقرب من الرئيس الأميركي دونالد ترامب بـ "العمل الشجاع" الذي قام به الرئيس "ضد العدوان الإيراني".
 
وقال السناتور الجمهوري توم كوتون إن الجنرال سليماني "نال ما يستحقه".
 
لكن رئيسة مجلس النواب الديمقراطية نانسي بيلوسي قالت إن الضربة ضد سليماني تشكل "تصعيدا خطيرا للعنف".
 
وقال جو بايدن النائب السابق للرئيس باراك أوباما والمرشح للانتخابات التمهيدية للديمقراطيين إن "ترامب ألقى للتو إصبع ديناميت في برميل بارود وعليه أن يقدم توضيحات للشعب الأميركي"، مؤكدا أنه "تصعيد هائل في منطقة خطيرة أساسا".
 
السعودية
وقالت وكالة الأنباء السعودية إن مصدرا مسؤولا صرح بأن المملكة تابعت التطورات في العراق " التي جاءت نتيجة لتصاعد التوترات والأعمال الإرهابية التي شجبتها وحذرت المملكة فيما سبق من تداعياتها". 
 
وأضاف أنه مع "معرفة ما يتعرض له أمن المنطقة واستقرارها من عمليات وتهديدات من قبل المليشيات الإرهابية تتطلب إيقافها، فإن المملكة وفي ضوء التطورات المتسارعة تدعو إلى أهمية ضبط النفس لدرء كل ما قد يؤدي إلى تفاقم الأوضاع بما لا تحمد عقباه"، مبرزا أن الرياض تدعو المجتمع الدولي للاضطلاع بمسؤولياته لاتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان أمن واستقرار المنطقة.
 
لبنان
دعا الأمين العام لحزب الله اللبناني المدعوم من إيران الجمعة إلى "القصاص من قتلة" الجنرال الإيراني قاسم سليماني.
 
وقال حسن نصر الله في بيان "القصاص العادل من قتلته المجرمين الذين هم أسوأ أشرار هذا العالم سيكون مسؤولية وأمانة وفعل كل المقاومين والمجاهدين على امتداد العالم".
 
سوريا
دانت السلطات السورية "العدوان الأميركي الجبان" الذي أدى إلى مقتل سليماني ونائب رئيس هيئة الحشد الشعبي أبو مهدي المهندس في بغداد، معتبرة أنه "تصعيد خطير للأوضاع في المنطقة"، حسبما ذكرت وكالة الأنباء السورية (سانا).
 
ونقلت الوكالة عن مصدر في وزارة الخارجية السورية قوله إن سوريا "واثقة بأن هذا العدوان الأميركي الجبان الذي أدى إلى ارتقاء كوكبة استثنائية من قادة المقاومة لن يؤدي إلا إلى المزيد من الإصرار".
 
روسيا
وحذّر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الجمعة خلال اتصال هاتفي مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون من أن اغتيال الجنرال الإيراني قاسم سليماني يهدد "بتفاقم خطير للوضع" في الشرق الأوسط.      
 
وقال الكرملين في بيان "لقد لوحظ أن هذا الإجراء يمكن أن يؤدي إلى تفاقم الوضع في المنطقة بشكل خطير"، مضيفا أن فلاديمير بوتين وإيمانويل ماكرون أعربا عن "قلقهما" بعد وفاة الجنرال الإيراني.
 
ونقلت وكالتا ريا نوفوستي وتاس عن وزارة الخارجية أن مقتل سليماني "خطوة مغامرة ستفاقم التوتر في أنحاء المنطقة". وأضافت الوزارة "سليماني خدم قضية حماية مصالح إيران القومية بإخلاص. تعازينا الصادقة للشعب الإيراني". 
 
الصين
دعت الصين إلى ضبط النفس من جميع الأطراف "وخصوصا الولايات المتحدة" بعد مقتل الجنرال قاسم سليماني.
 
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية غينغ شوانغ لصحفيين "نحض الأطراف ذات الصلة، وخصوصا الولايات المتحدة، على الحفاظ على الهدوء وممارسة ضبط النفس لتجنب المزيد من تصعيد التوتر".
 
حلف الأطلسي
أعلن حلف شمال الأطلسي أنه "يراقب الوضع عن كثب" بعد مقتل الجنرال سليماني.
 
وقال ناطق باسم الحلف لوكالة الصحافة الفرنسية إن "حلف شمال الأطلسي يراقب الوضع في المنطقة عن كثب. نبقى على اتصال وثيق ومنتظم مع السلطات الأميركية".
 
الاتحاد الأوروبي
دعا رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال إلى "وقف دوامة العنف والاستفزازات والردود" في العراق بعد مقتل الجنرال سليماني، وكتب في تغريدة "يجب تجنب التصعيد بأي ثمن".
 
فرنسا
دعت فرنسا إلى "إحلال الاستقرار" في الشرق الأوسط تعليقا على مقتل الجنرال الإيراني قاسم سليماني، معتبرة بلسان وزيرة الشؤون الأوروبية في حكومتها أميلي دو مونشالان.
 
وقالت الوزير الفرنسية لإذاعة "آر تي أل" الجمعة "نستيقظ في عالم أكثر خطورة. التصعيد العسكري خطير دائما".
 
ألمانيا
عبرت ألمانيا عن "قلقها الشديد" وحضت على ضبط النفس و"خفض التصعيد".
 
وقالت أولريكي ديمير الناطقة باسم المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل "نحن في مرحلة خطيرة من التصعيد، من المهم الآن التحلي بضبط النفس للمساهمة في خفض التصعيد". وأضافت "نحن أيضا ننظر الى أنشطة إيران في المنطقة بقلق شديد" لكنها حذرت من أن النزاعات "لا يمكن أن تحل إلا عبر السبل الدبلوماسية".
 
بريطانيا
دعا وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب "كل الأطراف إلى خفض التصعيد".
 
وقال الوزير البريطاني في بيان "كنا نرى على الدوام التهديد العدائي" الذي يشكله فيلق القدس بقيادة الجنرال سليماني، مضيفا "بعد مقتله نحض كل الأطراف على خفض التصعيد. اندلاع نزاع جديد ليس في مصلحتنا".
 
إسرائيل
أشاد رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو بقرار الرئيس الأميركي التصرف "بسرعة وبقوة وبحزم" عبر شن ضربة أدت إلى مقتل الجنرال سليماني في العراق.
 
وقال عند مغادرته اليونان قاطعا زيارته للعودة إلى اسرائيل، "مثلما يحق لإسرائيل الدفاع عن نفسها يحق للولايات المتحدة الدفاع عن نفسها".
 
الإمارات
طالبت الإمارات بعدم التصعيد بعد مقتل القائد العسكري الإيراني قاسم سليماني.
 
وغرّد وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش في حسابه بتويتر "في ظل التطورات الإقليمية المتسارعة لا بد من تغليب الحكمة والاتزان وتغليب الحلول السياسية على المواجهة والتصعيد".
 
المصدر : وكالات