عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    28-Jul-2020

الصحة العالمية: العراق لم يخرج بعد من مرحلة الخطر ومقبل على ارتفاع في إصابات كورونا

 

بغداد ـ «القدس العربي»: حذرت منظمة الصحة العالمية، أمس الإثنين، من ارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا في العراق خلال عيد الأضحى في حال إقامة التجمعات والزيارات وعدم التقيد بالتباعد الاجتماعي، مبينةً أن العراق لم يخرج بعد من مرحلة الخطر، لكنها أشارت إلى أن عدد الإصابات المسجلة في البلاد يتراجع بسبب الإجراءات الوقائية وفي حال الاستمرار بهذه الإجراءات ستتم السيطرة على الأعداد.
وقال رئيس فريق الطوارئ في منظمة الصحة العالمية في العراق وائل حتاحت، إن «العراق لم يخرج بعد من مرحلة الخطر، ولا يمكن تجنب سيناريو تعرض البلاد لموجة شديدة إلا بالالتزام بإجراءات الوقاية والتباعد الاجتماعي وارتداء الكفوف والكمامات للتخفيف من انتشار الفيروس والسيطرة عليه».
وأضاف في حديث لوسائل إعلامٍ حكومية: «اختفاء الفيروس بشكل كامل ليس كلاماً دقيقاً من الناحية العلمية، وشدة الخطورة تختلف من دولة إلى أخرى تبعاً لمدى التقيد بالتعليمات التي سيطرت من خلالها بعض الدول على انتشار الجائحة»، مبيناً أن «عدد الإصابات المسجلة في العراق يتراجع بسبب الإجراءات الوقائية وفي حال الاستمرار بهذه الإجراءات ستتم السيطرة على الأعداد».
وشدد، على «ضرورة التركيز على الحد من الاتصالات بين الناس»، محذراً من «ارتفاع عدد الإصابات في عيد الأضحى في حال عدم التقيد بالتباعد الاجتماعي وإقامة التجمعات والزيارات».
وأعلنت وزارة الصحة العراقية، أمس الاثنين، تسجيل 2553 إصابة خلال 24 ساعة فقط، يقابلها 96 حالة وفاة، و1927 شفاء.
في السياق، حذرت المفوضية العليا لحقوق الإنسان في البصرة، من استمرار تزايد الإصابات بفيروس كورونا في المحافظة وشلل المؤسسة الصحية.
وطالبت المفوضية الحكومة المحلية، حسب بيان لمكتبها بفرض إجراءات رقابية مشددة «ستكون نتائجها دعم المؤسسة الصحية وإنهاء الوباء، لحث وإلزام الأفراد في المجتمع للتباعد والالتزام بارتداء الكمامات والقفازات في المناطق السكنية والأماكن العامة والأسواق».
إلى ذلك، عقدت اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية ـ حكومية ـ اجتماعاً برئاسة رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، فيما أصدرت قرارات عدة بينها فرض حظر شامل للتجول لعشرة ايام ضمنها ايام عيد الأضحى بدءا من الخميس المقبل.
وقال المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء في بيان: «تمت خلاله مناقشة جملة من الموضوعات المدرجة ضمن جدول الأعمال». وأوضح أن «اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية أصدرت جملة من القرارات وهي، فرض حظر التجوال الشامل لأيام عيد الأضحى المبارك، اعتبارا من يوم الخميس (المقبل) ولغاية يوم الأحد، وينظر بالحظر بعد عطلة العيد».
وقررت اللجنة «إعادة فتح العيادات الخاصة على أن يتم الالتزام بالشروط والضوابط المعدّة من قبل وزارة الصحة ونقابة الأطباء»، بالإضافة إلى «إعلان وزارة الصحة عن فتح المجال للمستثمرين الراغبين بإنشاء معامل إنتاج للأوكسجين الطبي، على أن تقدم لهم جميع التسهيلات بالتنسيق مع هيئة الاستثمار والجهات ذات العلاقة».
وكلّفت «الأمين العام لمجلس الوزراء بالتواصل مع الجانب الكويتي، لتسهيل دخول صهاريج الأوكسجين عبر منفذ سفوان الحدودي»، فضلاً عن «قيام وزارة الصحة بالتنسيق مع هيئة المستشارين بتقديم دراسة بشأن فتح بوابة الكترونية للاستشارات الطبية من قبل الملاكات الطبية في وزارة الصحة».
وأشار البيان إلى «إقرار توصيات فريق إعداد الإجراءات الوقائية من جائحة كورونا في المطارات العراقية»، لافتاً إلى «قيام الأجهزة الأمنية بتنفيذ قرارات اللجنة العليا بشأن تطبيق الشروط الصحية (لبس الكمامات والتعقيم والتباعد الاجتماعي، وغيرها من الإجراءات)، مع فرض الغرامات المالية للمخالفين وحجز مركباتهم».