عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    27-Feb-2019

مجلة «أفكار» تفتح ملف «المشهد السينمائي في الشعر العربي المعاصر»

 

 
عمان -الدستور - نضال برقان - صَدَرَ العدد 361 من مجلة «أفكار» الشهريّة التي تصدُر عن وزارة الثَّقافة ويرأس تحريرها الدكتور سمير قطامي، متضمِّنًا مجموعة من الموضوعات والإبداعات الجديدة التي شارك في كتابتها نخبة من الكُتّاب الأردنيّين والعرب. 
استهلَّ د.سمير قطامي العدد بمفتتح بعنوان «أزمة التعليم في الأردن»يقول فيه: «إنَّ تطوير التعليم في الأردن بحاجة إلى ثورة تجتثّ الجمود والتخلُّف والانغلاق، في جامعاتنا ومدارسنا ومؤسساتنا ووزاراتنا، لإقامة بنى حديثة رائدها العقل الحر، والفكر المستنير القادر على الانتقال بالمجتمعات من التفكير الأوروسطي، والتَّلقين الجامد، إلى القرن الحادي والعشرين؛ عصر الذكاء الاصطناعي والإبداع الفائق، والثورة الرقميّة».
في هذا العدد تمَّ إعداد ملف حول «المشهد السينمائيّ في الشعر العربيّ المعاصر» قدَّم له د.خلدون امنيعم بمقدمة بعنوان «اقتصاديات النص» تحدّث فيها عن»قدرة النص الشعري على خلخلة البنى اللغوية المستقرّة، وتوسيع حقول الاستضافة ومنافذ الرؤى، باقتناص تقنيات الفنون المختلفة، لينفتح النص في تشكيله على تقنيات النص السردي، وعوالم التشكيل الفني والموسيقي؛ وصولًا للمشهديّة السينمائيّة وتقنياتها».
في هذاالملف نقرأ المواد التالية: «المشهد السينمائي في الشعر العربي المعاصر» لـِ»د.أميمة الرواشدة»، «التَّداخل بين الخطاب الشعريّ والخطاب السينمائيّ» لـِ»د.محمد آيت ميهوب»، «التكوين السينمائي للصورة الشعريّة» لـِ»وائل عيسى»، «سينمائيّة اللقطة الشعريّة» لـِ»محمد طه العثمان»
في باب «ثقافة مدنيّة» كتبت د.نادية سعدالدين عن»الشباب والثقافة المدنية». أمّا في باب «دراسات» فنقرأ المواد التالية:»صدمة العولمة في خطاب النخبة»لـِ»محمدادعيكل»، «ألبرتو مورافيا ومئة وأحد عشر عامًا على الميلاد» لـِ»شوقى بدر يوسف»، وكتب محمد عطية محمود عن فلسفة الروح في «أصداء السيرة الذاتية «لنجيب محفوظ»، كما نقرأ: «بدر عبد الحق- الكاتب الذي اخطأه النقد» لـِ»سعادة أبو عراق»، «باسم الزعبي.. ترجمات تُطلّ على القصة الروسية منذ غوغول» لـِ»جعفر العقيلي»، «طه حسين في ذاكرة جابر عصفور»لـِ»محمد درويش عواد»، «مصادر الحياة الثقافيّة في القدس»لـِ»د. إيهاب زاهر»، «ظاهرة الاقتراض اللغوي»لـِ» محمد بنعلي»، «منهجُ جمْعِ العربيّة الفصحى كان عشوائيًّا» لـِ»د.عوْدةُ الله منيع القيْسي».
وفي باب «فنون»كتب عواد علي عن»تكييف الرواية للمسرح»، وتناول عدنان مدانات موضوع «الصورة السينما»، كما كتب غازي انعيم عن»النَّقد التَّشكيليّ العربيّ بين المحاباة والتبعيّة وغياب المعايير»، وقدّم محمود زواوي مادة حول»أفضل وأشهر الجامعات الأميركية لدراسة السينما».
أما في باب «إبداع» فنقرأ قصائد لكل من: حميد سعيد، جلال برجس، محمد سمحان، محمد محمد السنباطي، ونقرأ قصة كتبتها أميمة الناصر. في باب ترجمات نقرأقصة «كالين» لـِ»كيت شوبان» ترجمها محمد ناصر صلاح.
وحول أهم الإصدارات والمستجدّات على الساحتين المحليّة والعالميّة كتب محمد سلام جميعان في باب «نوافذ ثقافية». هذا العدد من إخراج محمد خضير، وتضمّن الغلاف لوحة للفنان الأردني كمال أبوحلاوة.