عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    08-Aug-2019

الممر* د. نرمين يوسف الحوطي

 الأنباء الكويتية - 

«مالم يكتب اليوم سوف يأتي من بعد ليكتبه للغد» من تلك المقولة تبدأ سطور مقالتنا عن فيلم «الممر».. في البدء وجب علينا أن نكتب بطاقة تعريفية لمن قاموا بهذا العمل الملحمي والوثائقي والسينمائي أيضا «الممر».. فهو من تأليف وإخراج المبدع الذي اشتقنا إلى عدسته الإخراجية شريف عرفة وقام بكتابة السيناريو أمير طعيمة والبطولة كانت لكل من أحمد عز وإياد نصار وأحمد فلوكس وأحمد رزق ومحمد الشرنوبي ومحمد فراج وأحمد صلاح حسني والعديد من النجوم الشابة والوجوه النسائية وأكيد في تلك الأفلام المتميزة لابد بأن يضع المايسترو عمر خيرت بصمته الموسيقية لتدق أجراس التاريخ بصدى الممر.
«مالم يكتب اليوم سوف يأتي من بعد ليكتبه للغد» تلك المقولة التي ذكرت في الفيلم باللهجة المصرية كانت نقطة البداية للحدث للعديد من علامات الاستفهام التي وضعت بالأمس ليجاب عليها اليوم من خلال «الممر».. ما هي أسباب «نكسة مصر»! وهل الجيش المصري بالفعل انسحب أم لا! وما الظروف وما الملابسات التي حدثت ولم يكشف عنها التاريخ في ذلك الوقت! ولكن أتي من بعد ليكشف لنا بعض الشيء برمزية درامية لبعــــض ما حدث في «67» من خلال المـــمر.
فيلم أحيك بخيوط درامية مع العلم بأنه يصنف من الأفلام الوثائقية ولكن مخرجنا ومؤلفنا قام بربط محنك ما بين الدراما وفنية التصوير فدمج بينهما بخيوط محنكة تجمع لنا الماضي لتحاكي مشاعر الحاضر وتكتب للمستقبل.. أحداثا كثيرة وصورا عديدة عرضت علينا وعشناها من خلال مشاهدتنا للفيلم ومن قرأ عن تلك الفترة وعاش بعضها سوف يدرك حقيقة «67» ذلك بالنسبة للشق الوثائقي والتاريخي في الممر.. أما بالنسبة للشق الدرامي والذي عشناه من خلال مشاهدتنا للفيلم وتذوقنا حواراته ما بين الشخصيات جعل المشاهد يتمتع بكل شخصية على حدة.
امتلك الممر العديد من الأحداث والمشاعر والعمق النفسي والاجتماعي والمادي أيضا قدمت لنا بصورة جمالية محنكة، لن نسلط الضوء على اسم بذاته لأن الكل الممثلين قاموا بتأدية شخصياتهم وحواراتهم بعمق وحرفية الممثل ليجسدوا لنا «الممر» الذي أعطى لنا العديد من الأنماط والفئات التي كانت وما زالت تنتمي ومازالت تحيا على أرض الكنانة، بل نجد أن المؤلف سلط الضوء العديد من المشكلات الاجتماعية والعرقية بطريقة رمزية لاتجرح التاريخ ولا تؤلم المشاهد.. عمل يستحق المشاهدة ويستحق بأن تدق به أجراس تاريخ السينما المصرية والعالمية باسم الممر.
مسك الختام: لسه جاي من وسط العتمة ضي... يفرد جناح النور ويوهبلك حياة
تفتح عيونك ع الأمل وتشوف مداه... وساعتها بس هتعرف انك لسه حي
ولسه عندك حلم وهتفضل وراه... الممر ممر يخرج بيك من الليل للنهار
تبدأ طريقك حتى لو مشوار طويل...
من كلمات أغنية الممر