عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    14-Feb-2019

يجب إعلان نتائج تقرير مولر

 

افتتاحية - واشنطن بوست
في الشهادة التي أدلى بها يوم الجمعة أمام اللجنة القضائية التابعة لمجلس النواب، كان ماثيو ويتاكر، المدعي العام بالوكالة، قد أصر على أنه لم يحاول عرقلة التحقيق الذي أجرته وزارة العدل بشأن روسيا ولم يتم مناقشة الأمر مع البيت الأبيض. لكن يبقى سؤال واحد مايزال مفتوحا: ماذا سيحدث عندما يقوم المستشار الخاص روبرت مولر باختتام تحقيقاته ويقوم بتقديم تقريرا إلى قادة وزارة العدل، سواء كان السيد ويتاكر أم السيد ويليام بار، الرجل الذي قام ترمب بترشيحه ليكون المدعي العام التالي، هو المسؤول؟
لقد كان السيد ترمب واضحًا بشأن عدائه للسيد مولر وتحقيقاته التي سميت «بمطاردة الساحرات»، الأمر الذي أدى إلى إثارة القلق من أن يقوم المعينين من قبل الرئيس ترمب في وزارة العدل بمنع نشر نتائج تحقيقات السيد مولر إلى الرأي العام. وفي جلسات الاستماع التأكيدية، كان السيد بار قد أعرب عن دعمه للسيد مولر، وقد أصر على أنه سيتبع وبشكل دقيق قواعد الوزارة وكان وعد بأنه قد يسيء الحكم إلى جانب الشفافية عندما يتعلق الأمر باتخاذ قرار بشأن كم من نتائج التحقيقات التي توصل إليها المستشار الخاص مولر يمكن نشرها للعيان. ونظرا لتوجيهات الوزارة ، كان ذلك تقريبا بقدر ما يمكن أن يقول بشكل معقول.
ولكن في نهاية هذه العملية، لا يجب أن يكون هناك أي أدنى شك في أن الرأي العام سوف يسمع من المستشار  الخاص مولر – ولا يوجد هناك احتمالية لأن يؤدي الضغط الرئاسي أو أي اعتبار آخر إلى استمرار قادة وزارة العدل في الحفاظ على المعلومات ذات الصلة من الكونجرس والشعب الأميركي بشكل عام. إن التحقيق الذي أجراه السيد مولر ليس مجرد تحقيق جنائي آخر. فهو أيضا تحقيق في هجوم خارجي على النظام الديمقراطي في البلد، وتفاصيل هذا الأمر معروفة للرأي العام، وتحقيقات في المخالفات الرسمية عند بعض أعلى المستويات الحكومية. إذا كان الجو يمكن أن يتم تطهيره، فيجب القيام  بذلك.
كان كل من السناتور ريتشارد بلومنتال ( ديمقراطي عن ولاية كونيكتيكت ) وتشارلز جراسلي ( الجمهوري عن ولاية أيوا )  قد قدما مشروع قانون في الشهر الماضي سوف يتطلب إفصاحات للرأي العام من السيد مولر وكل مستشار خاص يأتي لاحقا. سوف يتطلب قانون شفافية المستشار الخاص «تقديم تقرير إلى الكونجرس في نهاية التحقيق أو في غضون أسبوعين من الطرد أو النقل أو الاستقالة». يجب أن يتضمن هذا التقرير «جميع النتائج الوقائعية والأدلة الأساسية».
ولكي يكون الأمر واضحا، ليس كل التفاصيل التي يحتمل أن تكون ليس بها إطراء وكان السيد مولر قد قام بالتقاطها في حاجة إلى ان يتم تسجيلها. لكن يجب أن يتم تسجيل الاستنتاجات والأدلة الأساسية. ولأن تحقيقات المستشار الخاص نادرة وتتضمن أسئلة جدية حول ارتكاب مخالفات رسمية، سيكون للرأي العام اهتمام مماثل بالشفافية في التحقيقات التي سيقوم بها المستشار الخاص في وقت لاحق، أيضا. يجب أن يتم المصادقة على القانون – وبأقصى سرعة.