عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    08-Mar-2019

هذه العلامات تنذر بإدمان الطفل ألعاب الفیدیو!
برلین- حذرت بوابة الاتصالات ”de.Klicksafe ”الألمانیة من أن بعض ألعاب الفیدیو قد تؤدي إلى إدمان الأطفال والمراھقین لھا.
وأوضحت البوابة المعنیة بأمان الإنترنت، أن العلامات التي تشیر إلى إصابة الطفل بإدمان الألعاب، تتمثل في انشغال ذھن الطفل باللعبة على الدوام، واللجوء إلیھا باعتبارھا وسیلة للتخلص من الأحوال السلبیة كالتوتر النفسي أو الحصول على درجات سیئة في المدرسة، بالإضافة إلى بعض الأعراض النمطیة الأخرى مثل أعراض الانسحاب وفقدان السیطرة والانتكاسات.
وعادة ما یمثل الأمر إشكالیة في حال استمرار 3 أعراض لفترة طویلة من الزمن، ومع ذلك لیست كل لعبة من ألعاب الفیدیو تؤدي إلى الإدمان؛ حیث قد یكون الأمر مجرد إعجاب وحماس زائد باللعبة الجدیدة.
ومن جانبھا، أوضحت مبادرة ”انظر ماذا یفعل طفلك بالمیدیا“ أن ھناك أسبابا عدة تجعل الإعجاب الزائد باللعبة یتحول إلى إدمان؛ حیث یحاول الطفل في عالم الألعاب الحصول على الأشیاء، التي لا یمكنھ العثور علیھا في الواقع، مثل الأصدقاء أو التقدیر.
وأشارت المبادرة الألمانیة إلى أن الألعاب الحدیثة مصممة لتعزیز سلوكیات الإدمان في معظم الحالات، مثلا من خلال مكافأة اللعب الیومي، وھو ما یجعل من الصعب على الأطفال والمراھقین التخلص من ھذه السلوكیات.
وحتى لا یقع الصغار في ھذا الفخ، فإنھ یتعین على الآباء الاھتمام بتعزیز الھوایات لدى الأبناء أو الاستمتاع بألعاب الفیدیو معھم؛ حیث من الأفضل مشاركتھم مع وضع حدود زمنیة واضحة بدلا من منع استعمال ھذه الألعاب.-(د ب أ)