عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    13-Oct-2019

"الراي" تستضیف احتفال الامم المتحدة والیونسكو بالیوم العالمي للانتفاع بالمعلومات

 

عمان - الرأي - ينظم مكتبا الأمم المتحدة واليونسكو في عمان وبالتعاون مع المؤسسة الصحفية الأردنية "الرأي" عند الساعة العاشرة والنصف من صباح يوم غد الأحد جلسة نقاشية بمناسبة اليوم العالمي لتعميم الانتفاع بالمعلومات في مركز الرأي للتدريب الإعلامي، وبعنوان "عدم ترك أي أحد خلف الركب".
ويتحدث بالجلسة التي يشارك بها صحفيون وناطقون إعلاميون، المنسق المقيم للأمم المتحدة في الأردن أندرس بيدرسن، وممثلة اليونسكو في الأردن كوستانزا فارينا، والمستشار القانوني المحامي خالد خليفات، إضافة لرئيسي تحرير صحفتي الرأي والجوردان تايمز.
وقالت المديرة العامة لليونسكو أودري أزولاي في رسالة عممتها بهذه المناسبة ان الانتفاع بالمعلومات يمثل حقاً أساسياً من حقوق الإنسان يضطلع بدور محوري في تمكين المواطنين وتيسير المناقشة العادلة وإتاحة تكافؤ الفرص للجميع.
وأضافت ان هذا التعميم يحمل في طياته قوة دافعة لتحقيق الحوكمة الفعالة القائمة على الشفافية والمساءلة، ويمهد السبيل أمام حرية التعبير والتنوع الثقافي واللغوي، والمشاركة في الحياة العامة، وأكدت على ان تعميم الانتفاع بالمعلومات يعتبر ركيزة أساسية من ركائز خطة التنمية المستدامة لعام 2030 لليونسكو.
وبينت ان الانتفاع بالمعلومات يعد عنصراً أساسياً من عناصر حرية وسائل الإعلام وشرطاً مسبقاً للصحفيين للقيام بمهامهم على أكمل وجه وهو مفتاح الشفافية والتنمية، وأشارت الى ان السنوات الخمس الأخيرة شهدت زيادة بالاعتراف بحق الجمهور في الانتفاع بالمعلومات.
هذا وتنص خطة التنمية المستدامة لعام 2030 ،التي اعتمدتها الجمعية العامة للأمم المتحدة في أيلول عام 2015 على «كفالة وصول الجمهور إلى المعلومات وحماية الحريات الأساسية وفقاً للتشريعات الوطنية والاتفاقات الدولية»، وقد كُلفت اليونسكو بالاضطلاع بدور الوكالة الراعية المسؤولة عن إعداد التقارير العالمية عن المؤشر الانتفاع بالمعلومات في البلدان التي تعتمد وتطبق ضمانات دستورية وتشريعية وسياسات لإطلاع الجمهور على المعلومات، وتتماشى هذه المسؤولية مع التزام اليونسكو بتعزيز تعميم الانتفاع بالمعلومات، وقد أعلن المؤتمر العام لليونسكو الثامن والعشرين من 28 أيلول من كل عام يوماً دولياً لتعميم الانتفاع بالمعلومات.