عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    09-Feb-2019

اطلاق النسخة المحدثة للموقع الالكتروني الخاص باللواء كاسب صفوق الجازي
عمون - أطلق مؤخرا النسخة المحدثة للموقع الالكتروني الخاص باللواء كاسب صفوق الجازي، أحد قادة معركة الكرامة، عام 1968.
ويهدف الموقع إلى التعريف بالمرحوم الجازي، وإنجازاته، ومسيرته في القوات المسلحة الأردنية.
ويضم الموقع، مقابلات ومقالات وصور للجازي بالاضافة الى حفظ مساحة لمذكرات الزوار ومحبي الفقيد.
وتوفي الجازي، في حزيران، من عام 2010.
وينحدر اللواء الجازي من عشيرة الجازي وهي اكبر العشائر في قبيلة الحويطات, وقبيلة الحويطات هي احدى القبائل الاردنية في المنطقة الحنوبية من الاردن.
وقد ولد الفقيد عام 1928 وترعرع في قرية الجرباء التابعة لمحافظة معان ثم بدء حياته الدراسية في مدارس القوات المسلحة الاردنية حيث اتم دراسته الثانوية فيها وهو في خدمة القوات المسلحة الاردنية برتبة ملازم وتدرج في الرتب العسكرية الى ان حصل على رتبة امير لواء واشغل في القوات المسلحة مناصب حساسة وهامة منها قائد كتيبة وقائد لواء وقيادة الفرقة الرابعة وقائدا عاما للحرس الملكي وقائدا لموقع مدينة عمان العاصمة.
ومن ابرز خدماته في القوات المسلحة الاردنية انه في عام 1968 خاض معركة الكرامة المشهورة وكان قائدا للواء الاردني فيها الذي كان له شرف العمل والقتال في هذه المعركة دفاعا عن بلدنا وارضنا واردننا والذي كتب لها النصر ضد القوات اليهودية.
تلك المعركة التي تحدثت عنها الامم وكانت نقطة تحول لنصر القوات الاردنية , وخلال خدمته في القوات المسلحة الاردنية شارك الفقيد بدورات عسكرية وزيارات رسمية وخاصة الى العديد من الدول العربية والاوروبية والاسيوية كما انه منح عدة اوسمة رفيعة اردنية وعربية واجنبية.
وبتاريخ 23-2-1977 اصدر جلالة الملك الحسين طيب الله ثراه ارادة ملكية سامية بتعينه عضوا في مجلس الاعيان الاردني وتعاقبت عضويته في المجلس عدة دورات متتالية. 
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات