عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    13-Sep-2019

حكاية صورة.. فريد الأطرش.. مطرب وموسيقار عالمي

 

 
الراي - هل تعلم ان فريد الاطرش: حصل على وسام كان قد حصل عليه قديما الموسيقار العالمي بيتهوفن وهو وسام الخلود من دولة فرنسا، وحصل عليه ثلاثة اشخاص في العالم فقط وهم: شوبان وبيتهوفن وفريد الاطرش.
وقد اعتبرت فرنسا ان الفن الموسيقي العالمي قد تم بجهود هؤلاء الثلاثة.. ولم تمنح فرنسا هذا الوسام الى أحد حتى الان لغيرهم.
ففي بداية عشرينيات القرن الماضي أرادت فرنسا قتل فريد الاطرش هو وعائلته من آل الاطرش والقضاء على الثوار السوريين الثائرين ضد الاستعمار الفرنسي.. ولكن في النهاية قامت بتكريمه.
وحصل فريد الاطرش على جائزة أحسن عازف عود في العالم من دولة تركيا عام 1962 لمهارته في العزف على آلة العود.
وفي العام 1964 قدم الموزع العالمي الفرنسي فرانك بورسيل أربعة من مقطوعات فريد الموسيقية على اسطوانة تحمل اسم فسيفساء شرقية، حيث تم إعادة توزيع المقطوعات وعزفها مع الأوكسترا، حيث تُعد هي الأكبر عالميا آنذاك، وكانت المقطوعات الأربعة هى: حبيب العمر، نجوم الليل، ليلى، زمردة.
وحصل فريد الاطرش على أكثر من 20 وساماً وقلادة من مختلف الدول العربية والعالمية.
وكان فريد الاطرش أول من أدخل الآلات الموسيقية الغربية كالأورج –الجيتار–الكلارنيت إلى الموسيقى العربية.
وهو المطرب العربي الوحيد الذي غُنيت ألحانه من قبل المطربين الغربيين مثل: ياجميل ياجميل، إياك من حبي إياك، يازهرة في خيالي، وياك وياك الدنيا حلوة وياك.
وعند خبر وفاته قطع التلفزيون الانكليزي برامجه ليعلن خبر رحيله وقدم برنامجاً فورياً عنه لمدة نصف ساعة، ضم حديثاً مصوراً معه، وبعضاً من أعماله التي ارتقت إلى العالمية.
 
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات