عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    18-Apr-2019

حدیقة جدیدة في منطقة القدس - بقلم: نیر حسون
ھآرتس
 
اللجنة اللوائیة للتنظیم والبناء في لواء القدس ستعلن عن حدیقة قومیة جدیدة في غور یھودا. الحدیقة القومیة ستسمى ”قمة جبلیة للبناء“، وستمتد على مساحة ألف دونم في منطقة المجلس الاقلیمي متیھ یھودا بین مستوطنة تسفرریم ومستوطنة یحوشا.
خطة الحدیقة القومیة صودق علیھا في الاسبوع الماضي، وھي ستغیر اھداف استخدام الاراضي من ارض زراعیة الى حدیقة قومیة ومحمیة طبیعیة. الذي كان تلا أثریا من العھد البرونزي الاخیر حتى العھد الحدیدي، ومن الھیكل الثاني وحتى العھد البیزنطي. ویشمل مغائر للدفن واماكن للاختباء وغیرھا. المنطقة غنیة بالطیور مثل طیور الحجل والبلابل وطائر الھدھد وأیضا الارانب والجرذ. حیوانات نادرة اكثر مثل الیسروع والزرافات.
الحدیقة الوطنیة سیتم شملھا في الممر البیئي الذي یربط من الشمال الى الجنوب جبال یھودا مرورا
بغور یھودا وانتھاء بحدود الصحراء. ومن الشرق الى الغرب غور یھودا مع شاطئ البحر.
”المناطق تم تخصیصھا لاستجمام سكان دولة اسرائیل بشكل عام وسكان القدس بشكل خاص، وكذلك ھي ذات قیمة تاریخیة وأثریة“، قال رئیس اللجنة اللوائیة عمیر شكید.
اللجنة اللوائیة قررت المصادقة ایضا على خطة لاعادة تأھیل كسارة بیت مئیر، الموجودة على شارع 38 الذي یربط بین بوابة الحدیقة وبیت شیمش، والتي لا تعمل منذ الثمانینیات. حسب الخطة فان الكسارة سیتم دفنھا جزئیا ببقایا التراب وبعد ذلك سیتم في المكان اعادة تأھیل للمنظر الطبیعي
بھدف فتحھ امام المتنزھین.
اضافة الى ذلك، بلدیة القدس بدأت في المصادقة على متنزه طبیعي بلدي جدید. متنزه ”وادي زمري“ یوجد في حي بسغات زئیف ویعیش فیھ قطیع من 200 ظبي، اضافة الى الارانب الجبلیة والثعالب والخنازیر البریة وطیور الحجل. ھذه الخطة تتلقى الالھام من ”غور الظباء“، وھو متنزه مفتوح في جنوب القدس حافظ على الطبیعة وعلى الظباء التي تعیش في المكان من خلال تدخل بالحد الادنى في المنطقة. الخطة یتم دفعھا قدما من قبل البلدیة وسلطة البحر المیت وادارة بسغات زئیف المحلیة. والمتنزه یمتد على مساحة 700 دونم.
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات