عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    17-Feb-2019

من بینها العربیة: تعرف علی أکثر 10 لغات انتشارا في الولایات المتحدة
 
الغد- رفعت مواطنتان أمریكیتان دعوى قضائیة ضد وكالة الحدود (المعنیة بحراسة الحدود) في الولایات المتحدة بعد اعتقالھما في مونتانا لتحدثھما بالإسبانیة.
وكان ضابط في وكالة الحدود قد اعتقل آنا سودا ومارثا ھیرناندیز في مایو/آیار الماضي بعد أن سمعھما تتحدثان بالإسبانیة في بقالة.
وقد حقق الضابط بول أونیل معھما نحو 40 دقیقة وطالب برؤیة ھویاتھما.
وقد رفع الاتحاد الأمریكي للحریات دعوى ضد وكالة الحدود نیابة عن سودا وھیرناندیز.
وقال الاتحاد في بیان بھذا الشأن: “ إن التحدث بالإسبانیة لیس ضد القانون.“
ویسعى الاتحاد الأمریكي للحریات لوقف اعتقال أي شخص بسبب تحدثھ الإسبانیة أو لھجتھ، كما یسعى الاتحاد أیضا لتعویض الضحایا.
ولکن ما هي أبرز اللغات المستخدمة في الولایات المتحدة؟
رغم أن الولایات المتحدة لا توجد بھا لغة رسمیة فإن الإنجلیزیة ھي الأكثر استخداما وسبب ذلك بسیط للغایة فأمریكا قبل استقلالھا كانت مستعمرة بریطانیة وبالتالي فإن البلاد ورثت ثقافتھا ولغتھا من البریطانیین، كما كانت أغلبیة السكان من أصول بریطانیة.
ومن ھذا المنطلق فإن كل السكان تقریبا یعرفون أساسیات اللغة الإنجلیزیة وبعد الإنجلیزیة تأتي الإسبانیة ثم الصینیة والفرنسیة والتاغالوغ ( من لغات جزر المحیط الھادي وھي اللغة الثانیة في
الفلبین وھي مزیج من الإسبانیة والإنجلیزیة) والفیتنامیة.
وقد أثرت الھجرة بدرجة كبیرة على اللغة في الولایات المتحدة وأغلب الھجرات تأتي من الجارة الجنوبیة المكسیك ودول أمریكا اللاتینیة مما جعل الإسبانیة ھي ثاني أكثر اللغات استخداما في
البلاد وفي بعض الولایات الكبیرة مثل كالیفورنیا وتكساس یتحدث نحو 20 في المئة من السكان الإسبانیة ویفھمونھا كما أن تأثیر الإسبانیة یمكن الشعور بھ أیضا في ولایات أخرى مثل نیویورك وفلوریدا وھذه الأخیرة قریبة من كوبا وتستقبل العدید من اللاجئین من ھناك ومن جزر الكاریبي.
وفي السنوات الأخیرة عملت شركات التكنولوجیا على جذب العمالة الماھرة من الخارج وكانت الغالبیة من دول آسیا وقد ظھرت لغة الماندرین الصینیة كأكثر لغة آسیویة استخداما في الولایات المتحدة، وإلى جانب الصینیة ھناك لغات آسیویة أخرى كالكوریة والتاغالوغ والفیتنامیة.
ولا تخلو قائمة العشر الأوائل للغات المستخدمة في الولایات المتحدة من العربیة التي تأتي في المركز السادس. كما أنھا رابع أسرع اللغات انتشارا في الولایات المتحدة بعد التیلوغو والبنغالي والتامیل.
وكانت الولایات المتحدة قد عرفت الھجرة العربیة منذ أواخر القرن التاسع عشر وكان أغلب المھاجرین من الشام (سوریا ولبنان وفلسطین والأردن) وكانت ھذه المنطقة خاضعة حینئذ للدولة العثمانیة وكان أغلب المھاجرین من المسیحیین.
وحالیا یمثل المھاجرون العرب من أصل لبناني 34 في المئة یلیھم المصریون والسوریون بـ 11 في المئة لكل منھما ثم فلسطین 6 في المئة فالعراق والمغرب والأردن 3 في المئة لكل منھم ثم تتوزع النسبة الباقیة على بقیة الدول العربیة الأخرى.
كما أن ھناك لغات أخرى مثل الألمانیة والعبریة، فعلى مدار قرون ذھب إلى أمریكا العدید من اللاجئین الألمان وفي الواقع أن الألمان الأمریكیین من أكبر المجموعات العرقیة في الولایات المتحدة ویمكن الشعور بالتأثیر الألماني في ولایات مثل شیكاغو وداكوتا كما تنتشر العبریة في أنحاء البلاد حیث توجد بأمریكا جالیة یھودیة كبیرة حیث ھاجر العدید من الیھود من أوروبا عقب صعود النازیة والفاشیة في ثلاثینیات القرن الماضي وفي مدن مثل لوس أنغلیس ونیویورك جالیات یھودیة كبیرة تفضل التعامل بالعبریة.
ورغم أن بعض القبائل من سكان أمریكا الأصلیین تصر على تعلیم أطفالھا لغتھم، إلا أن لغة السكان الأصلیین لا تجد مكانا في قائمة أكثر 25 لغة استخداما في الولایات المتحدة. وأكثر لغات السكان الأصلیین استخداما وھي النافاغو یستخدمھا نحو 170 ألف شخص حیث تقدمت علیھا العبریة للمركز 25 ویتحدث بھا 213 ألف شخص.
وفي ما یلي قائمة بأكثر 25 لغة انتشارا في الولایات المتحدة بحسب مكتب الإحصاء الأمریكيو موقع أطلس العالمي (العدد ھنا یشیر لمن یعتبر ھذه اللغة لغتھ الأم):
الإنجلیزیة: 231 ملیون شخص
الإسبانیة: 37 ملیون شخص
الصینیة (كانتون وماندرین وغیرھا) نحو 3 ملایین شخص
تاغالوغ: أكثر من ملیوني شخص
الفیتنامیة: نحو ملیوني شخص
العربیة: ملیون و900 ألف شخص
الفرنسیة: نحو ملیون و800 ألف شخص
الكوریة: ملیون و120 ألف شخص
الروسیة: أكثر من ملیون شخص
الألمانیة: نحو ملیون شخص
لغة ھاواي: نحو 900 ألف شخص
الإیطالیة: 708 ألف شخص
البرتغالیة : 693 ألف شخص
الھندیة: 643 ألف شخص
البولندیة: 580 ألف شخص
الیابانیة: 449 ألف شخص
الأوردو: 397 ألف شخص
الفارسیة: 391 ألف شخص
الغوجاراتیة (لغة ولایة غوجارات الھندیة) : 373 ألف شخص
الیونانیة: 304 ألف شخص
البنغالیة( في بنغلادیش وولایة البنغال الھندیة): 257 ألف شخص
البنجابیة(إقلیم البنجاب في باكستان): 253 ألف شخص
التیلوغو(ولایة أندرا برادیش الھندیة): 247 ألف شخص
الأرمینیة : 237 ألف شخص
ھمونغ (لغة تنتشر في جنوب الصین وفیتنام ولاوس): 214 ألف شخص العبریة: 213 ألف شخص. -(BBC )