عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    04-Apr-2019

"صيف بارد وماطر ينتظر بلاد الشام": خبر غير صحيح

 أكيد – رشا سلامة

وَصَلَ لمرصد "أكيد" طلب تحقّق من خبر يجري تداوله عبر تطبيق "واتساب" للهواتف الخلوية، تحت عنوان "لأول مرة في التاريخ.. صيف بارد وماطر ينتظر بلاد الشام"، ما دفع المرصد لإجراء تحقّق، فثبتَ عدم صحة الخبر، استناداً لأمور عدة سيجري تفصيلها تالياً:
 
 
 
تحقّق "أكيد" من عدم نشر BBC للخبر، كما جاء في متن الرسالة المتداوَلة عبر "واتساب"، كما لم يجرِ التطرّق في أي مادة صحافية لتفاصيل الحالة الجوية الخاصة بالشرق الأوسط، عبر هذه القناة.  
 
 
أجرى "أكيد" تواصله مع رائد آل خطاب، مدير التنبؤات الجويّة والناطق الإعلامي في دائرة الأرصاد الجوية، فأكّد على قاعدة "كلّما زادت المدّة التي يجري التنبؤ حولها كلّما تراجعت الدقة"، موضحاً أن فترة الصيف تمتد من 22 حزيران حتى 21 أيلول، وهو ما يصعب التنبؤ بتفاصيله منذ الآن. ويستدرك آل خطاب بِقول إن ما وَرَدَ حتى الآن من "المركز الأوروبي للتنبؤات الجوية متوسطة المدى ECMWF" يشير لكون درجات الحرارة في فصل الصيف ستكون في معدّلها الاعتيادي في منطقة الشرق الأوسط، "لكن كل شيء وارد، وإن كان التنبؤ منذ الآن حول ما سيكون عليه الحال في الصيف أمر غير دقيق، ولا نستطيع الخلوص لنتائج منذ الآن؛ إذ يجري هنالك تحديث على التنبؤات الموسمية في نهاية كل شهر".
 
 
أجرى "أكيد" تحقّقاً حول أصل الخبر، فوجدَ أنه نُشِر في الأساس عبر صفحات سورية على موقع "فيسبوك"، تحت عناوين عدة من بينها "لأول مرة في التاريخ.. صيف بارد وماطر ينتظر سوريا".
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات