عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    24-Jun-2020

"11 مادة في وسيلة إعلام".. مخالفة أخلاقيّة وغياب القيمة الإخباريّة
أكيد - نشرت وسيلة إعلام محليّة، 11 مادَّةً صحافيّة، حملت مخالفاتٍ مهنيّة جَسيمة وصارخة، كان من بينها مقطعًا مُصوّرًا لعددٍ من الأشخاص في دولة عربيّة يحاولون اغتصاب سيّدة ونزع جزء من ملابسها، وتضمَّنت هذه المواد مخالفاتٍ مهنيّةً، من أبرزها؛ نشر أنشطة موجّهة ضدّ المجتمع ولا تحمل أيَّة قيمة إخباريّة، وإظهار تفصيلات القسوة والضَّعف الجسدي.
 

ورصد "أكيد" وسيلة الإعلام المحليّة، وتبيَّن من خلال الرَّصد وجود هذه المواد على صفحتها الرئيسة وأغلبها بتاريخ 23 حزيران 2020، وعند تحليل محتواها وعناوينها وإخضاعها لمعايير "أكيد" المنشورة على موقعه الالكتروني، وُجِدت مخالفات صارخة عند نشرها، وسمحت للمتلقين بمشاهدتها.

وتتبَّع "أكيد" مادة من هذه المواد والتي حملت عنوان: "اغتصاب جماعي ل.... والنيابة تكشف مفاجأة – فيديو"، مرفقًا بها، مقطعًا مصوَّرًا مدته تتجاوز 10 دقائق، ويحتوي على محاولةِ عدد من الأشخاص الاعتداء جنسيًا على امرأةٍ ظهرت في المقطع، وقام شخصٌ بالتعليق عليه وذِك�'ر تفاصيل خاصّة من بينها اسمها ومكان سكنها، في مخالفة أخلاقيّة تتضمَّن أنشطة موجهة ضدَّ المجتمع وإظهار لتفصيلات القسوة والضَّعف الجسديّ.

ونشرت الوسيلة مواد أخرى تحت عدّة عناوين لا تحمل، أيضاً، أيَّة قيمة إخباريّة حسب معايير "أكيد" ومن بينها:

 

مدرسة تطلب من طلابها عمل تصوّر لجنازاتهم بسبب كورونا

3.5 مليون اعجاب لفيديو جثة الشاطئ !

لماذا يستحمّ معظم اليابانيّين في المساء؟

وزير الصحة اللبناني يَدبك في زمن كورونا!

مصري يشوّه وجه وجسد خطيبته بالأسيد

الحكم على قرد بالسجن المؤبّد في الهند

عائلة مصريّة تودع ابنها قبل ذهابه للامتحان – فيديو

جريمة بشعة .. قتل زوجته بسيف وساطور

 

ويعتذر مرصد "أكيد" عن إرفاق الرَّابط الخاص بهذه المواد الصَّحافية حتى لا يُسهم بنقل المخالفات وزيادة انتشارها.

ويُنوّه "أكيد" إلى ضرورة الالتزام بالمعايير المهنيّة والقانونيّة من قبل وسائل الإعلام عند القيام بمثل هذه التغطيات والتي من بينها؛ ممارسة كبح تصوير الأنشطة الموجّهة ضد المجتمع، وعدم إظهار تفصيلات أعمال القسوة، والضعف الجسديّ، والتعذيب، والإساءة،  والابتعاد عن استخدام اللغة المسيئة والمحتوى غير اللائق.