عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    05-Feb-2020

الفيروس سيقتل 65 مليون شخص.. 6 من أبرز المغالطات الرائجة عن كورونا على منصات التواصل

 

لقد مرّ نحو شهر منذ ظهور سلالة جديدة من فيروس كورونا في مقاطعة 
ووهان الصينية، الذي امتد إلى أكثر من عشرين دولة. وفي أعقاب ظهوره، انتشر الذعر على وسائل التواصل الاجتماعي في جميع أنحاء العالم.
 
وبينما يبحث الناس عبر الإنترنت عن معلومات حول تفشي فيروس كورونا -الذي اعتبرته منظمة الصحة العالمية حالة طوارئ صحية عالمية– فإنهم يواجهون مجموعة كبيرة من المعلومات المضللة، التي قد تكون خطرة.
وقال المسؤولون عن فيسبوك وتويتر ويوتيوب لموقع "ريكود" (Recode) -المتخصص في التقنية- إنهم كانوا يعملون على الترويج لمحتوى حقيقي حول المرض، لكنهم وجدوا معلومات مضللة منشورة تسيء لمنصاتهم.
 
ولم تنجح الجهود التي تبذلها منصات التواصل هذه في إيقاف انتشار المعلومات الخاطئة ومقاطع الفيديو الخادعة التي نالت آلاف الإعجابات والمشاركات.
 
ونعرض في هذا المقال أكثرها انتشارا:
 
1- الصين تصنع سلاحا بيولوجيا
ليس من الواضح أين نشأت هذه السلالة الجديدة من فيروس كورونا، ومع ذلك تروج على وسائل التواصل الاجتماعي نظريات عديدة تشير إلى أن تفشي الفيروس قد يكون مرتبطا ببحوث الأسلحة البيولوجية في معهد ووهان لعلم الفيروسات، وهو معهد أبحاث يضم مختبر ووهان الوطني للسلامة البيولوجية.
 
ويقول منشور على فيسبوك، تمت مشاركته أكثر من أربعة آلاف مرة؛ "يعتقد أن معهد ووهان لعلم الفيروسات هو المكان الذي نشأ فيه المرض".
 
وتستند هذه الفكرة -جزئيا- إلى تعليقات ضابط إسرائيلي سابق مثير للجدل في مقالاته التي شاركها مع صحيفة "واشنطن تايمز"، وكانت مقالاته السابقة لمّحت إلى أن الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما قد يكون مسلما.
 
ورغم صدمة نظرية المختبرات البيولوجية، فإن الخبراء قالوا "لواشنطن بوست" إنه لا يوجد دليل يدعم هذه الادعاءات.
 
2- تهريب الفيروس
تقول منشورات على وسائل التواصل الاجتماعي إن فيروس كورونا الجديد الذي عثر عليه في ووهان تم تهريبه من أحد المعامل في كندا كجزء من سعي الصين السري للحصول على سلاح بيولوجي، وهي نظرية فندها موقع "بولتي فاكت" (Politifact).
 
وجاء في تغريدة على حساب مسؤول الحزب الجمهوري سولومون يوي -الذي لديه أكثر من مئة ألف متابع- أن "جواسيس سرقوا فيروس كورونا من كندا وأرسلوه إلى ووهان لاستعماله سلاحا لقتل أعداء أجانب".
 
#coronavirus is stolen from Canada by