عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    11-May-2019

الدراما التاريخية تحشد أبرز النجوم العرب في أعمال مشتركة

 

عمان الدستور - خالد سامح - تنحصر الأعمال الدرامية التاريخية لهذا الموسم الرمضاني بثلاثة أعمال ضخمة وهي : «الحرملك»، «الحلاج»، «مقامات العشق»، وجميعها تضيء على مراحل تاريخية مفصلية قامت فيها دول وانهارت أخرى، كما تتعمق في حياة شخصيات فكرية تركت أثرا لايمحى في التاريخ العربي..ومايميز تلك الأعمال جمعها لنخبة من أبرز نجوم الدراما العربية في سوريا ومصر والأردن وتونس ولبنان،وفيما يلي نضيء على الأعمال الثلاثة.
«الحرملك»..وصول المماليك الى الحكم
انتاج درامي سوري يتناول المسلسل وصول المماليك إلى السلطة والتحكم بمفاصل المشهد السياسي العام، وإلحاق الهزيمة لأعداء الأمة المفترضين، كما يكشف عن خبايا مجتمع «الحرملك» وهو تعبير عثماني بالأساس يطلق على المكان المخصص لمعيشة النساء في البيت وجواريهن، ويسلط العمل الضوء على الصراعات الخفية والتآمر والدسائس من أجل السلطة زمن المماليك،  حيث تعتبر مملكتهم إحدى الدُول الإسلاميَّة التي قامت في مصر خِلال أواخر العصر العبَّاسي الثالث، وامتدَّت حُدُودها لاحقًا لِتشمل الشَّام والحجاز، ودام مُلكُها مُنذُ سُقُوط الدولة الأيوبيَّة سنة 648هـ المُوافقة لِسنة 1250م، حتَّى بلغت الدولة العُثمانيَّة ذُروة قُوَّتها وضمَّ السُلطان سليم الأوَّل الديار الشَّاميَّة والمصريَّة إلى دولته بعد هزيمة المماليك في معركة الريدانيَّة سنة 923هـ المُوافقة لِسنة 1517م.
المسلسل من اخراج تامر اسحق وتأليف سليمان عبد العزيز،ويشارك في بطولته مجموعة كبيرة من النجوم العرب معظمهم من سوريا، أبرزهم: جمال سليمان، باسم ياخور، سلافة معمار، سامر المصري، درة، أحمد فهمي، قيس الشيخ نجيب، جيني اسبر، أحمد الأحمد، صفاء سلطان، عبد الهادي الصباغ، رنا أبيض ، كارمن لبس ونادين خوري.
«الحلاج»..سيرة أشهر المتصوفة
يتناول مسلسل «الحلاج» سيرة الصوفي الشهير (الحسين بن منصور الحلاج) في إطار تاريخي تخيلي حيث تبدأ الحكاية في العام 265 هجرية في عصر الخلافة العباسية الثانية، وما شهدته تلك الفترة من اضطراب في تداول السلطة، وأثر ذلك على الحياة الاجتماعية والسياسية والاقتصادية.
وبزغ في تلك الفترة نجم السيدة (شغب) وهي جارية من جواري المعتضد بالله وأم ولده «جعفر» والتي تمكنت بدهائها وقوة شخصيتها وفهمها لخفايا السياسة والحكم من خوض صراعات قاسية في سبيل تثبيت حكم ولدها جعفر.
وعاش الحلاج في خضم تلك الفترة التاريخية شديدة التعقيد من حيث مجريات السياسة والفكر ورغم أنه خاض رحلة تنقل طويلة إذ يعد أحد الرحالة الكبار في تاريخ الفكر الصوفي، لكنه في المرحلة الأخيرة من حياته انتقل واستقر في مدينة بغداد.
في جانب أخر وبخط موازي يتناول العمل شخصية النخاس (النطل) وهو جيل جديد من النخاسين أفرزه البذخ والثراء الفاحش في الدولة العباسية الثانية، فأصبح هناك من يعمل على تطوير مهنة النخاسة ونقل تجارة الرق إلى عالم أكثر سحر وفانتازية، وامتلك «النطل» ما يشبه بيت لتعليم فنون الحب والشعر يتم فيه تطوير الجواري لتكن قادرات على نظم الشعر وتعليمهن فنون الحب والرقص والغناء.
المسلسل من اخراج علي محيي الدين علي وتأليف وسيناريو وحوار أحمد المغربي، وبطولة نخبة من النجوم الأردنيين والسوريين، أبرزهم: غسان مسعود، منذر رياحنة، منى واصف، عاكف نجم، محمد قنوع، خالد القيش، ركين سعد، أحمد سرور.
 
مقامات العشق..الفيلسوف المتصوف ابن عربي
مسلسل « مقامات العشق « هو مسلسل تاريخي للكاتب الدكتور محمد البطوش والمخرج أحمد إبراهيم أحمد وإنتاج تلفزيون أبو ظبي ويتناول سيرة الشيخ « محي الدين ابن عربي « وهو أيضا أحد أعلام « الصوفية « وما رافق حياته من أسرار وحكايات بالإضافة إلى عدد من الخطوط الدرامية الموازية .
العمل الذي يعرض على قناة « أبو ظبي « حصرياً يشارك في بطولته مجموعة كبيرة من النجوم منهم نسرين طافش ، مصطفى الخاني ، يوسف الخال ، لجين إسماعيل ، قمر خلف ، سارة فرح، جهاد سعد، لجين اسماعيل، محمد حداقي وعاكف نجم.
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات