عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    15-Feb-2020

وسيلة إعلام ترتكب مخالفة مهنية جسيمة بنشرها فيديو لشخص يحتضر بعد قتله
أكيد- نشرت وسيلة إعلام محلية، خبرًا يتضمن مقطعًا مصورًا حول جريمة قتل وقعت في دولة عربية، مرتكبة بذلك مخالفة مهنية جسيمة تتمثل بإعادة نشر تفاصيل الجريمة وبيان حالة الضَّعف الإنساني للقتيل وتُسهم بالتركيز على أسلوب جُرمي جديد. 

 

ورصد "أكيد" الخبر على الوسيلة الإعلامية، والذي حمل عنوان:" .... قتلت زوجها بالسُّم وصورت لحظات احتضاره – فيديو"، والذي يعتذر "أكيد" عن وضع رابط الخبر حتى لا يُسهم بانتشار المخالفة المهنية المرتكبة، والوصول الى ممارسات أخلاقية فُضلى في نقل أخبار الجرائم وحماية المجتمع من أساليب جُرمية جديدة.

وقال الدكتور صخر الخصاونة استاذ التشريعات الإعلامية ل"أكيد"، إنَّ الأصل في نشر أخبار الجرائم أن لا تؤدي إلى تعظيم الفعل الجرمي المرتكب، أو المساهمة في نشر أسلوب جُرمي جديد، بمعنى أنَّها تُعلِّم الناس أسلوبًا جُرميًا جديدًا على الرُّغم من أنَّ الجريمة ارتكبت خارج الأردن.

وأضاف إنَّ إعادة نشر مثل هذه التفاصيل مصورة بمقطع مصور، والتركيز عليها، يُشكِّل مخالفة أخلاقية بأن تؤدي إلى استحداث أسلوب جرمي آخر، وارتكاب جرائم من مثل هذا النوع.

ويلفت "أكيد" إلى المعايير المهنية والقانونية التي تحكم مثل هذه التغطيات، والتي من بينها، كبح تصوير الأنشطة الموجهة ضد المجتمع، وعدم إظهار تفصيلات أعمال القسوة والضعف الجسدي والتعذيب والإساءة، وعدم نشر او بث مضامين تدعو او تحرِّض على العنف او نشر الجريمة.