عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    09-Feb-2019

الدكتور العظامات يصدر كتاب «العائدون..»

 

 
عمان - الدستور - صدر للعميد الركن المتقاعد الدكتور محمد عارف العظامات كتاب بعنوان «العائدون.. التطرف في السجون بين الحجر الأيديولوجي وبرامج التأهيل»، وذلك عن دار الشروق للنشر والتوزيع في عمان ورام الله.
يتميز الكتاب بأنه متخصص في الدراسات الراديكالية وبرامج إعادة تأهيل المتطرفين، ويهدف البرنامج الى اعادة تأهيل المتطرفين في السجون ودمجهم في المجتمع.
المؤلف يقول في كلمة على غلاف الكتاب إنه في كل النزاعات والحروب هنالك دائما عائدون من القتال... ولكن ما يميز هؤلاء انهم عادوا للقتال، ويشر الى ان العائدين الذين يقصدهم في هذا الكتاب هم الشباب الذين جذبهم بريق ما رأوا انه الجهاد فقرروا التوقف فجأة عن ممارسة الدور الممل في الحياة الرتيبة والتحقوا بساحات القتال. وبالرغم ان قصتهم بدأت هناك، الا ان قصة هذا الكتاب تبدأ بعد عودتهم.
ويتابع االعظامات ان الكتاب يبين ان السجون هي بداية القصة التي لا تنتهي الا بإعادة تأهيل وإصلاح هذه الفئة من نزلاء قضايا التطرف والإرهاب في السجون، وهذا لن يكون إلا من خلال برامج تأهيلية متخصصة تتحدى الافكار الظلامية وتجتث بواعث التطرف وبذور الارهاب فالسجون كانت ولا زالت الفرصة الاخيرة للحوار مع الارهاب.
ويذكر ان د. محمد عارف العظامات عميد ركن متقاعد من القوات المسلحة الاردنية، عمل لمدة 25 سنة كضابط استخبارات، وهو المؤسس والمدير السابق للمركز الاردني لمكافحة التطرف الفكري. لديه خبرة واسعة في ابحاث مكافحة التطرف والارهاب وحاصل على العديد من الشهادات في الدراسات القانونية والامنية والاستراتيجية من عدد من الجامعات في الاردن والولايات المتحدة، اهمها درجة الماجستير في الحقوق من جامعة مؤتة، ودرجة الماجستير في دراسات مكافحة الارهاب من جامعة الدفاع الامريكية، وشهادة الدكتوراة في علوم الجريمة من جامعة مؤتة، وشارك في العديد من المؤتمرات الدولية الخاصة بسياسات واستراتيجيات مكافحة التطرف والارهاب في السجون.