عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    15-Oct-2020

“روبوتنا” تستهدف الأطفال بالبطولة العالمية للذكاء الاصطناعي في الأردن

 الغد-إبراهيم المبيضين

 مع توجّه العالم والقطاعات الاقتصادية كافة لتبني مفهوم التحول الرقمي، وما يندرج تحته من أدوات وتقنيات حديثة، وخصوصا تقنيات الذكاء الاصطناعي، ولتوعية جيل الصغار بهذه التوجهات التكنولوجية الحديثة، انطلقت يوم الاثنين الماضي في الأردن “البطولة العالمية للذكاء الاصطناعي” الموجهة للأطفال واليافعين.
وسيشرف على هذه المسابقة في الاردن شركة “روبوتنا ” الريادية الاجتماعية، بعد أن وقعت مؤخرا اتفاقية تعاون مع شركة Steampedia الهندية، والتي تنظم هذه المسابقة سنويا على المستوى العالمي تحت إسم
” Codavoure ” لتكون منافسة تختص في مجال الذكاء الإصطناعي والبرمجة، وتهدف في خطوطها العامة لتحفيز وتوعية وتدريب الأطفال على البرمجة في مجال الذكاء الاصطناعي، وهي التقنية التي تعتبر اليوم عمودا رئيسا في الثورة الصناعية الرابعة.
وجرى إبرام اتفاقية التعاون بين “روبوتنا” وشركة “ستيمبيديا” الهندية بالأون لاين؛ لتتولى شركة “روبوتنا” بموجب هذه الاتفاقية مهمة تدريب وتسجيل الطلبة الراغبين للمشاركة في المسابقة في الأردن، حيث ستعقد الشركة في الاردن عدة دورات تدريبية، وسيتم الإشراف على الطلبة المسجلين في المسابقة، بالإضافة للعديد من المؤتمرات المرئية حول أهمية الذكاء الاصطناعي والبرمجة الآن، وللتوظيف في المستقبل.
وفتح باب التسجيل للاشتراك في هذه المسابقة محليا يوم الاثنين الفائت، وحتى تاريخ الأول من شهر تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل.
وقال المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة “روبوتنا” جاسر الحراسيس يوم أمس لـ” الغد” إن الشركة ستقوم ولأول مرة في الاردن بإدارة هذه المسابقة في الاردن التي تهدف الى تشجيع الاطفال لتعلم البرمجة من خلال تدريبهم على البرمجة وبناء مشاريع تقنية باستخدام برمجة “بيك تو بلوكس”، وهي برمجية رسومية تدعم الذكاء الاصطناعي.
وأضاف بأن المسابقة تستهدف ثلاث فئات عمرية هي: 9 سنوات، وفئة من 10 الى 13 سنة، وفئة من 14 الى 17 سنة، مشيرا الى أنه يشترط في التسجيل أن يتكون الفريق من عضو أو عضوين كحد أقصى.
وتشير تقديرات سكانية الى أن الاطفال يشكّلون حوالي 40 بالمائة من سكان الأردن، منهم 39 بالمائة من الذكور مقابل 5ر41 بالمائة من الإناث.
الى ذلك قال الحراسيس إن جميع الأفرقة وبعد الانتهاء من عملية التسجيل ستدخل في دورة تدريبية مكثفة تشرف عليها روبوتنا في الاردن ولفترة اسبوعين بالأون لاين، وبمعدل 10 حصص سيتلقى خلالها أيضا الاطفال الاردنيين توجيها وارشادا لبناء مشاريعهم وأفكارهم حتى تتميز على المستوى العالمي وللمشاركة في المسابقة العالمية.
وأوضح أن الفرق وبعد فترة التدريب ستعطى فترة شهر كامل لبناء المشاريع والافكار وتسلميها محليا في تاريخ 20 من شهر كانون الاول (ديسمبر) المقبل، ونقلها بعد ذلك جميعها للمشاركة والمنافسة التي تنعقد على مستوى العالم، لافتا الى أن حوالي 25 دولة شاركت في الدورة السابقة للمسابقة العالمية.
ويتوقع أن يشارك في المسابقة هذا العام أكثر من 5000 فريق من أكثر من 30 دولة في العالم، حيث تسعى روبوتنا بحسب الحراسيس لتكون مشاركة الطلبة الأردنين فعالة ومميزة هذه السنة.
وأوضح الحراسيس أن المسابقة ستنفذ العام الحالي تحت عنوان عريض هو: “اجعل العالم مكان أفضل باستخدام الذكاء الاصطناعي والبرمجة”، وتطلب من المشاركين الخروج بأفكار ومشاريع مبتكرة لمواجهة جائحة كورونا باستخدام الذكاء الاصطناعي، وأتمتة ما حولنا بالذكاء الاصطناعي، وصناعة أشياء ممتعة باستخدام الذكاء الاصطناعي.
وأكد أن المشاركين في هذه المسابقة سيطلب منهم أن يصمموا وينفذوا: ألعابا إلكترونية، مشاريع ذكاء اصطناعي وتعلم آلة، وقصص مصورة، وكل ذلك بالاعتماد وباستخدام برمجة “البيك تو بلوكس”.
ويمكن تعريف الذكاء الاصطناعي أنه الذكاء الذي تبديه الآلات والبرامج بما يحاكي القدرات الذهنية البشرية وأنماط عملها، مثل القدرة على التعلم والاستنتاج ورد الفعل على أوضاع لم تبرمج في الآلة.
الى ذلك أكد الحراسيس أن الثورة الصناعية الرابعة ترتكز في أساسها على الروبوت والذكاء الاصطناعي، حيث دخلت الكثير من الدول هذه الثورة، وبدأت رحلة التحول الرقمي التي ستقوم وتعتمد على البرمجة والذكاء الاصطناعي، لذا يجب أن نركز ونشجع جيل الشباب والصغار للاندماج في هذا العالم، وهذا التوجه الذي ستعتمد عليه معظم أعمال ووظائف المستقبل.
وشركة “روبوتنا” هي شركة اجتماعية أردنية حاصلة على العديد من الجوائز في مجال ريادة الأعمال الاجتماعية أسسها المهندسين جاسر الحراسيس وثائر اللداوي لتحسين بيئة التعليم التكنولوجي في المملكة، ولسد الفجوة بين المدارس الخاصة والحكومية فيها، وقدمت الشركة خدماتها مجانا في العام السابق لأكثر من 3500 طالب من المدارس الحكومية الأردنية وجهزت العديد من الأفرقة للمشاركة في بطولات الروبوت المحلية والعربية.
وحصلت “روبوتنا” على مجموعة من الجوائز في محال ريادة الأعمال الاجتماعية كان أهمها -أفضل مبادرة في مجال التكنولوجيا والابتكار لعام 2017 – الأمم المتحدة للمتطوعين مكتب الأردن- زمالة بادر المنظمة الدولية للشباب- أفضل 10 مشاريع إنسانية في العالم العربي في جائزة مركز العمل الإنساني / للهيئة العامة للشباب الكويتية، برنامج سفير لاب للشركات الاجتماعية في العالم العربي/ المعهد الفرنسي، الوصول الى نصف نهائي مسابقة الشركات العربية الناشئة / MIT.