عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    30-Aug-2020

الخشمان: بدء تطعيم متطوعين على لقاح “كورونا”

 مستشفى الأمير حمزة المعتمد حصريا لإجراء التجارب السريرية

 
محمود الطراونة
عمان – الغد-  باشر مستشفى الامير حمزة الحكومي باستقبال المتطوعين لإجراء التجارب على مطعوم فيروس كورونا في مرحلته الثالثة، مستهدفا 500 متطوع، وفقا لمدير عام المستشفى الدكتور عبد الرزاق الخشمان، الذي قال إن “الدول المشاركة للصين ومنها الاردن، في الدراسة السريرية لتجربة اللقاح الخاص بكورونا المستجد تستهدف الوصول الى 45 ألف متطوع من خارج الصين”.
وأكد الخشمان، في تصريحات لـ”الغد” امسن ان “مستشفى الامير حمزة هو المعتمد فقط لإجراء التجارب السريرية من قبل المؤسسة العامة للغذاء والدواء وذلك لوجود لجنة دراسات سريرية ودوائية معتمد لمثل هذه الفحوصات”.
ولم يفصح عن عدد من تلقوا المطعوم حتى الآن، بيد انه اشار الى “انهم حوالي خمسين شخصا، فيما تعمل وزارة الصحة على توفير المتطوعين لهذه التجربة الى المستشفى”.
ولفت الخشمان الى ان اللقاح الذي تنتجه شركة “سينوفارم” الصينية، “بدأت تجربته على المتطوعين منذ يوم أمس في مستشفى الأمير حمزة ولمدة
4 أيام”، لافتا الى ان التجارب السريرية “ستستغرق 50 يوما بعد دراسة كل جوانبه وآثاره الايجابية والسلبية، والتأكد مما إذا تكونت مناعة لدى الحاصلين عليه”.
وأوضح ان المشاركة في التجارب “تستوجب ان يكون المتطوع فوق 18 عاما للجنسين، أما الإناث فيتوجب عدم وجود حمل، وأن لا يكون المتطوع مصابا بالفيروس، وإجراء فحص المناعة، واختبار الاجسام المضادة، وان يكون المتبرع صحيحا ولا يعاني أمراضا مزمنة أو أمراضا مناعية”.
كما بين الخشمان ان الجهود الاردنية تأتي الى جانب جهود دول العالم لاحتواء فيروس كورونا، وإنتاج لقاح ربما ينهي هذا الوباء الذي أصاب أكثر من 22 مليون شخص وتسبب بوفاة اكثر من 750 ألفا آخرين العالم.
ويعطى اللقاح، وفقا للخشمان، على عدة مراحل بحيث يعطى المتوع الجرعة وبعد مرور 35 يوما تجرى له فحوصات الاجسام المضادة وفي اليوم الخمسين تجرى له فحوصات للتأكد من النتائج، اضافة الى تقييم نهائي للمتطوع بعد مرور 3 أشهر.
وكان وزير الصحة سعد جابر اعلن عن البدء بإجراء تجارب سريرية لاختبار لقاح صيني ضد الفيروس، من خلال مشاركة 500 متطوع.
وأشار، بمؤتمر صحفي الاسبوع الماضي، إلى أن “منشأ اللقاح صيني، وبمشاركة إماراتية رئيسية في التجارب، إضافة إلى كل من البحرين ومصر والأردن، وكانت أجريت المرحلة الثانية من التجارب وأظهرت نتائج جيدة وشارك فيها 30 الف متطوع”.
وأكد ان “الأردن يشارك الإمارات علميا بـ500 متطوع ضمن المرحلة الثالثة، ويقوم عدد من خبراء الأوبئة الأردنيين، بتقييم اللقاح ومدى تأثيره”، مشيرا الى أن الأردن وقع اتفاقيات تعاون مع مجموعة شركات بريطانية وأميركية وصلت لمراحل متقدمة في إنتاج اللقاح، بالإضافة الى التواصل مع الحكومة الروسية وأخذ معلومات كافية حول اللقاح الروسي.
 
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات