عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    09-Mar-2019

”بیت الناي“ تستنهض شجو الناي من القصب الأردني
عمان – الغد- استنھضت فرقة ”بیت الناي“ الموسیقیة شجو الناي وانینھ من القصب الاردني الذي
یصنع محلیا بمبادرة ”ذكرى“ والمدعومة من مؤسسة عبدالحمید شومان .
وفي امسیة موسیقیة للفرقة مساء أول من أمس في منتدى عبدالحمید شومان الثقافي، قال مؤسس مبادرة ”ذكرى“ التي ینضوي ضمنھا ”بیت الناي عازف الناي الفنان ربیع زریقات إن مشروع بیت الناي یقوم على تصنیع آلة الناي النفخیة الموسیقیة من مصادر محلیة اردنیة، مشیرا الى ان المشروع یصنع القصب الصالح لذلك والمتوفر في منطقة وادي شعیب في السلط.
وبین أن من اھداف بیت الناي تعلیم الاطفال العزف على آلة الناي اضافة الى تعلیم المھتمین كیفیة تصنیع ھذه الالة الموسیقیة من المصادر المحلیة.
واستھل معزوفات الامسیة الموسیقیة التي كان فیھا الناي الحاضر الاكبر، زریقات بمقطوعة تركیة بعنوان ”احبك“ بمصاحبة الفرقة الموسیقیة المكونة من معن مبیضین على الالة الوتریة ”الكونتر باس“ وھمام عید على ”القانون“ ومؤید عبده موسى على آلة ”الكمان“ وعازفي الایقاعات الشرقیة محمد جودة وحمزة المغربي. وقدمت الفرقة مقطوعتھا الثانیة وھي من الموسیقا التركیة بعنوان ”انت“ بحضور العازف قصي سرور على آلة الناي لیقدم بعدھا مقطوعة ”عاشقة الورد“ للمؤلف الموسیقي اللبناني الراحل زكي ناصیف.
وشارك العازف لیث سلیمان على آلة الناي بمصاحبة الفرقة بتقدیم اجمل المقطوعات الموسیقیة
ومنھا ”نداء“ للمؤلف الموسیقي المصري عبده داغر ووصلة من المقطوعات التي جمعت ابرز الكلاسیكیات العربیة من اغاني عمالقة الطرب ومنھم لیلى مراد وام كلثوم ومحمد عبدالوھاب وعبدالحیلم حافظ وفایزة احمد ونجاة الصغیرة، لیختتم فقرتھ بمقطوعة موسیقیة لاغنیة ”یاست الحناین“ بمناسبة یوم المرأة العالمي“.
ویشارك العازفان سلیمان وسرور في فكرة جدیدة تتمثل بعزف ثنائي متزامن على آلتي ناي تتحاوران في تقدیم مقطوعة من مقام نھاوند بتمیز وحرفیة عالیة، واخرى من قالب ”الاكابیلا“ على مقام البیاتي للمؤلف المصري الدكتور الفرید جمیل، وصاحبھما عازفا الایقاعات جودة والمغربي.
واختتمت الامسیة التي ابدى فیھا عازفوا الناي حرفیة عالیة بالاداء الفني الراقي ولاقت استحسان الجمھور العریض، بعزف ثنائي متزامن لسرور على آلة المجوز النفخیة الشعبیة وسلیمان على الناي مستحضرا انغام ”الشبیبة“ الشعبیة“ بتقدیم الحان تنھل من الموسیقا الشعبیة للاعراس في بلادنا، بمصاحبة عازفي الایقاع. -(بترا)