عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    06-Oct-2019

برتران بادي يناقش كتابه "عندما يعيد الجنوب اختراع العالم" في "شومان"

 

عمان- الدستور - يستضيف منتدى عبد الحميد شومان الثقافي، عند السادسة والنصف من مساء يوم الإثنين 7 تشرين الأول، البروفيسور برتران بادي في نقاش حول كتابه "عندما يعيد الجنوب اختراع العالم" بالتعاون مع مؤسّسة الفكر العربي (بيروت). 
 
يتحدث في الندوة، بالإضافة إلى مؤلف الكتاب،  د.إبراهيم غرايية، يقدمهما ويدير الحوار مع الجمهور د. مهند مبيضين. فيما تبدأ الفعالية بكلمتين؛ كلمة مؤسسة الفكر للبروفيسور هنري العويط، وكلمة مؤسسة "شومان" فالنتينا قسيسية. 
 
تناقش الندوة فكرة "هامشية الجنوب"، التي لم تعد تتوافق مع الواقع الدولي المعاصر، فهو أصبح يمتلك القدرة على إعادة تشكيل المشهد الدولي. بما يمنحه القوة والفاعلية لأن يزاحم الشمال على صدارة المشهد. 
 
هذا هو الخط الأساسي الذي يبحث به كتاب البروفسور الفرنسي برتران بادي "عندما يعيد الجنوب اختراع العالم: بحث في قوّة الضعف"، فبعد عقود طويلة من "التسمية الجغرافية" التي تشكلت مفاهيمياً على "أسس الضعف" والدونية بسبب الاستعمار أو الأشكال المعقدة من الوصاية، ركن الجميع الى هامشية هذا الجزء الجغرافي وضعفه، وإمكانية الهيمنة عليه دائماً. 
 
مسارات تحوّل الجنوب، كانت معقدة وطويلة واشتملت على مفاصل من الفشل المتتالي في إنهاء الاستعمار ومن الابتلاء بالقادة الضعفاء أو المستبدين. 
 
غير ان النظام الدولي القديم بدأ اليوم بالتفكك، وبدأ أسياده يفقدون السيطرة عليه لمصلحة قادمين جدد من منطقة تسمّى حتى اليوم "العالم الثالث"، المحكوم بأن يظل ثالثاً من وجهة نظر أولئك الذين ضغطوا على الدوام لأن تدوم هيمنتهم عليه، بعد أن وفرت لهم على مدار عقود طويلة الموارد والقوّة. 
 
في هذا السياق، تأتي مناقشة الكتاب الأخير للبروفسور بادي، من كونه يبحث في مسألة تتجلى فيها التحولات الحديثة التي من الممكن أن تقود إلى نظام عالمي جديد يفكك المنظومات القائمة لمصلحة صياغة معادلته الخاصة الجديدة.