عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    04-Feb-2019

فضائح أعطال الطائرات الألمانية تدفع وزارة الدفاع إلى تحديث أسطولها

 

برلين ـ «القدس العربي»: أعلنت ألمانيا أنها ستقوم بشراء أسطول جديد من الطائرات الحكومية إثر سلسلة أعطال محرجة، أدت إلى تقطع السبل بوزراء ألمان خلال السنوات الماضية. وقالت وزيرة الدفاع الألمانية، أورسولا فون دير لاين، إن ألمانيا ستشتري طائرة إيرباص جديدة من طراز إيه350 في وقت لاحق من العام الجاري، وطائرتين أخريين فيما بعد.
وسيكون شراء طائرات من خط الإنتاج مباشرة خطوة جديدة في قطاع نقل الشخصيات المهمة. وتشغل ألمانيا حاليا طائرتين قديمتين مستعملتين من طراز إيه340إس التي لم يعد ينتج منها طائرات جديدة، علاوة على بعض الطائرات الأصغر حجما.
ويأتي الإعلان إثر الحرج الذي أصاب المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، العام الماضي، حين لم تتمكن من حضور بداية قمة مجموعة العشرين في بوينس أيرس، بسبب تعطل جهاز الاتصال اللاسلكي في طائرتها، مما أدى إلى عودة الطائرة وهي في منتصف الرحلة.
ويذكر أنه إثر عودة طائرة ميركل إلى المطار في ألمانيا، حسب ما نقلت صحيفة «فيلت» الألمانية أصاب عطل طائرة الرئيس الألماني، فرانك شتاينماير، خلال زيارته الرسمية لأثيوبيا.
وذكرت صحيفة «الألماني» أنه قضى الرئيس شتاينماير إلى جانب الوفد المرافق له، البالغ عددهم 50 شخصا، وقت الانتظار في فندق الضيافة في أديس أبابا. يشار إلى أن هذه ليست المرة الأولى التي تعطل طائرة شتاينماير في أديس ابابا، إذ حصل الأمر ذاته معه، عام 2014، خلال زيارة رسمية أيضا عندما كان وزيرا للخارجية.
كما قضى وزير التعاون الدولي والتنموي، غيرد مولر، وقتا طويلا في أفريقيا بعد عطل أصاب طائرته التابعة أيضا للجيش الألماني. تكررت الحادثة مع مولر في مالاوي لفترة وجيزة، خلال كانون الثاني الماضي، بسبب عطل بطائرة حكومية أخرى.
ولم تكن هذه الفضيحة هي الأولى في مجال الطيران في ألمانيا إذ طالت انتقادات في الماضي طائرات نظام الإنذار والمراقبة المحمول جوا (أواكس) التي تستخدم في عمليات الاستطلاع التي تدعم الضربات الجوية، ووفقا لمجلة «شبيغل» الألمانية، فقد أعلنت الوزيرة فون دير لاين، العام الماضي، عن خطة تطويرية ضرورية تستهدف معدات الجيش الألماني ككل، معتبرةً أنه لا يمكن السكوت عن الأمر.
أعلن متحدث باسم سلاح الجو الألماني، قبل أيام، أن الجيش الألماني بدأ جولة تدريبات على الطائرة «هيرون تي بي» المُسَيَّرة الجديدة إسرائيل. وأوضح المتحدث أن التدريبات تستغرق ثمانية أسابيع، وستكون في قاعدة تل نوف الإسرائيلية العسكرية. ومن المنتظر أن تقتصر التدريبات على الدور الاستطلاعي لهذه الطائرة. ويعتزم الجيش الألماني استخدام خمس طائرات مُسَيَّرة مستأجرة من إسرائيل اعتبارا من عام 2020.
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات