عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    24-Feb-2019

هل اللون الأحمر مرتبط بالطاقة أم العنف؟
عمان- الغد- بماذا تشعر عند رؤیة اللون الأحمر؟ یوصف اللون الأحمر عادة بأنھ لون دافئ ونابض
بالحیاة. ویرى أیضا كلون مثیر وحتى عدواني، غیر أنھ یثیر مشاعر الحب والراحة. وعادة ما یستخدم ھذا اللون للفت الانتباه، خصوصا عند الإعلان وفي إشارات المرور. وھذا بحسب موقع
.”www.verywellmind.com“ حقائق سریعة عن اللون الأحمر
• یعد الأحمر لونا مشرقا ودافئا، ویجلب المشاعر القویة.
• یرتبط اللون الأحمر بالحب والدفء والراحة.
• یعد الأحمر لونا شدیدا أو حتى غاضبا، وینشئ شعورا من الإثارة.
أما موقع ”org.colorpsychology.www ،”فقد ذكر الآتي عن اللون الأحمر:
یرتبط اللون الأحمر بشكل خاص بالطاقة والشغف والفعل. ھو لون دافئ یجعل عقولنا تفكر في حاجاتنا الإنسانیة وإرادتنا لنعیش. یملك ھذا اللون طاقة ذكوریة وعادة ما یرتبط بالقوة. یساعد اللون الأحمر على إثارة المشاعر وتحریض الأشخاص على العمل، كما ویدل على روح الریادة والقیم القیادیة، مما یحفز على الطموح والإصرار.
یستخدم اللون الأحمر في التعبیر عن الحب. یرتبط اللون الأحمر بالطاقة والحرب والخطر والقوة والإصرار، بالإضافة إلى الشغف والرغبة. یقوم اللون الأحمر أیضا بتعزیز عملیة الأیض لدى البشر ویزید من معدلات التنفس ویرفع من ضغط الدم لدیھم. یجذب اللون الأحمر الانتباه أكثر من أي لون آخر، كما یدل في بعض الأحیان على الخطر.
لقد وجد علم نفس الألوان أننا ندرك الألوان بشكل مختلف كون كل لون یمتلك رسائل خاصة بھ.
ویعد اللون الأحمر من الألوان الأساسیة وھو لون یجذب انتباھنا على الفور. وآتیا بعض ارتباطات اللون الأحمر:
اللون الأحمر والطاقة والعنف: یرتبط اللون الأحمر بالطاقة والعنف، ویمتلك تأثیرا على الحالة النفسیة للأشخاص بما أنھ یزید عدد ضربات القلب ویسرع من التنفس. وبما أن ھذا اللون بارز جدا، فكثرة ظھوره قد تكون مھیجة ومثیرة للعنف.اللون الأحمر والھیمنة: لقد وجد أن الریاضیین الذین یرتدون الزي الأحمر في الریاضات القتالیة تكون فرصتھم أكبر للفوز مقارنة بمن یرتدون الزي الأزرق. فاللون الأحمر یجعل الشخص أكثر عنفا وقوة، كما ویعزز ھرمون التستوستیرون.
اللون الأحمر والخطر: من السھل معرفة لماذا یستخدم اللون الأحمر في الإشارات التحذیریة، فھو یجذب الانتباه ویلفت الأنظار. كما أن كثرة تكرار اللون الأحمر تترك الشخص شاعرا بالاستعداد.
اللون الأحمر والحب والحیاة: یرتبط اللون الأحمر رمزیا بالحیاة والشغف، بالإضافة إلى الحب؛ إذ یرتبط بالھدایا كارتباطھ بالورود الحمراء.
الجانب السلبي من اللون الأحمر: یمتلك اللون الأحمر بشكل عام دلالات إیجابیة وأخرى سلبیة، فالجانب الإیجابي منھ یمثل الحب والنشاط والطاقة والانتباه والقوة. أما الجانب السلبي فیمثل العنف والھیمنة والخطر. وعلى الرغم من أن ھذا اللون أساسي ومھم، إلا أنھ یجب أن یستخدم باعتدال.
لیما علي عبد
مترجمة طبیة وكاتبة محتوى طبي
Lima.abd@alghad.jo
Twitter: @LimaAbd