عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    27-Mar-2019

صدور كتاب تقنيات الكتابة القصصية للطفل
بترا - يأتي كتاب "تقنيات الكتابة القصصية للطفل"، الصادر حديثًا عن مؤسسة عبد الحميد شومان بهدف الاطلاع على تجارب حقيقية وواقعية ممن كتبوا للأطفال في فئاتهم العمرية المختلفة.
الكتاب الذي يتضمن وقائع ورشة عمل نظمتها المؤسسة حول تجربة الكتابة للطفل، يضم تجارب 13 متخصصا ومتخصصة في حقل ثقافة الأطفال وأدبهم، تعالج مساهماتهم في مجملها أكثر القضايا والإشكالات المتعلقة هذا الحقل على نحوٍ تفصيلي يستند إلى الخبرة والممارسة سواء من المنظور الأدبي/الإبداعي، أو التربوي/الاجتماعي، مع ما يقتضيه هذا الحقل من تحديد الفئة العمرية وما يستتبعه ذلك من ترتيبات ثقافية وتربوية ولغوية وأدبية وفنية. وجاء الكتاب في 126 صفحة،وشارك فيه كتاب أدب الطفل، هيا صالح، وسمر دودين، وتغريد النجار، وعبير الطاهر، والدكتور راشد عيسى، وسيرسا قورشا، ووسام سعد، وسوزان غاوي، والدكتور محمد الظاهر، وهدى الشاعر، والدكتورة لانا المبيضين، والدكتور محمود الرجبي، وسنان صويص.
وجاء على غلاف الكتاب "نأمل أن يكون نشر هذه الأوراق والتجارب خطوة إضافية في تعميم نتاجات هذه الورشة المهمة والفاعلة، وتمكين المهتمين بالكتابة للأطفال من الاطلاع على تجارب ممن كتبوا للأطفال، والإفادة منها في جوانبها الإيجابية والسلبية والخروج برؤى إبداعية تخدم فكرة كتاب الطفل وتطوره".
واحتوى الكتاب على تقديمٍ للقاصة واستاذة الأدب العربي الدكتورة أماني سليمان، قالت فيه "تبدو الكتابة للأطفال حقلاً إبداعياً شائكاً وحيوياً في الوقت نفسه؛ ذلك أن الكاتب الذي يُقْدِم عليه محتاجٌ إلى قدر عالٍ من الوعي بأهمية الكتابة للطفل، وبتشعّبات هذا الحقل بين مجالات متعددة: أدبية وتربوية واجتماعية".
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات