عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    13-Dec-2019

بين السخرية والجد - عصثام قضماني

الراي - التعليقات الساخرة التي تضج بها مواقع التواصل الاجتماعي هي تعليقات جادة في الأصل، فالهزل قد يكون في أحيان كثيرة في منتهى الجدية، أو افتعالاً للضحك لغرض تسجيل موقف.

لم يكن هذا الأسبوع حافلا بمثل هذه التعليقات ربما لأن الوزراء والمسؤولين تنبهوا لمثل هذا الاصطياد فخففوا من تصريحاتهم، فقد خطفت تصريحات وزير النقل الجديد خالد سيف الأضواء أن »سبب ازمة السير في الاردن زيادة عدد السكان«،الهبت صورة له يبدو فيها كما النائم وهو لم يكن كذلك المواقع، الوزير الجديد خطف تعليقات رواد مواقع التواصل وتراجعت وزيرة الطاقة هالة زواتي الى المرتبة الثانية بعد تصريح »تبخر النفط« الشهيرة واللمبات الأربعة وتصدير الكهرباء، وبعدها تصريح رئيس الوزراء حول الفقر، التوظيف للأردنيين على منصة_الوظائف_القطرية، وخبر تعطل موقع منصة التوظيف في قطر بسبب الضغط الكبير عليه والحقيقة أن وزير العمل إحتل المرتبة الأولى في توضيح تصريحاته لاحقا لصدورها.
ما عدا ذلك لم تسجل مواقع التواصل الإجتماعي فكاهة جديرة، لكن لا بأس من استدراج بعض التصريحات والأخبار اللافتة، ومنها مثلا »أن اقتصاد الدولة لا يبنى على كروز دخان، وانما الضرائب تأتي من السلع ومنها الدخان والمشروبات الكحولية وغيره« و»رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة واجب وطني«.
أما الخبر الذي استوقفني كثيرا فهو ذلك الذي أصدرته دائرة الجمارك العامة في تقرير إحصائي قال »أحبطت كوادر الجمارك الأردنية العاملة في مركز جمرك مطار الملكة علياء الدولي الركاب تهريب سجائر الكترونية بعدد (1595 (سيجارة، و(5383 (عبوة نكهات، ولوازم سجائر الكترونية بعدد (10277 (إضافة الى ضبط العديد من الاجهزة الخلوية المختلفة بعدد (890 (جهازاً.
حتى هنا كل شيء طبيعي، لكن الخاتمة مثيرة فهي تقول في تسبيب هذه الإنجازات أن »الضبطيات تأتي نتيجة للحسّ الأمني الذي يتمتع به موظفو الجمارك واليقظة الدائمة«.. يا سلام طيب شو بالنسبة للتكنولوجيا والأجهزة والتقنية الحديثة!!.
المهم أن ملاحظة الازدواجية التي تتميز بها تصريحات المسؤولين تجاوزت المحلية، فها هي مجلة »فورين بوليسي« مجلة أميركية كانت أفردت في وقت سابق مقالا تناول ازدواجية تصريحات المسؤولين الأردنيين.
لكن إن تقرر أن تكون هناك هيئة تمنح جائزة لأجمل تعليق أو اقتراح ساخر فإنني أرشح لها اقتراح يقول »إن على رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز انشاء مجموعة خاصة للوزراء على الواتساب يطلق عليها اسم »حقنا نعرف«
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات