عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    02-Jun-2019

"أبوظبي للإعلام" تنظم ملتقى "الدراما والسرد"

 

أبوظبي – "الحياة" - نظمت "أبوظبي للإعلام" ملتقى "الدراما والسرد" الذي استعرض بمشاركة اختصاصيين في مجالات الكتابة الدرامية والروائية، العلاقة بين الدراما التلفزيونية والنص السردي، وإشكالية تحويل النص إلى سيناريو فني.
 
وجاء تنظيم الملتقى الذي أقيم في الخيمة الرمضانية بمبنى الإذاعة والتلفزيون في إطار جهود "أبوظبي للإعلام" الرامية لدعم المشهد الدرامي العربي، وتوجهاتها المجتمعية في تقديم محتوى هادف وترفيهي، ودعم أوجه الإبداع الفني في الدول العربية، وبما ينسجم مع مبادرة "أرى روايتي" التي أطلقتها الشركة في مسعى لتحفيز الطاقات الإبداعية ودعمها، لدى الكتاب الروائيين من المواطنين والعرب المقيمين، عبر استثمار إبداعاتهم السردية في تطوير العمل الدرامي، واختيار نص روائي منبثق من البيئة المحلية وتحويله إلى عمل درامي تلفزيوني، بما يتماشى مع اهتمام الإمارات ورعايتها للطاقات الإبداعية بوصفها قوة ناعمة تؤكد حيوية المجتمع وتنوع اهتماماته وإمكاناته.
 
واستعرض الملتقى أهم التجارب السردية العربية والعالمية التي تحولت إلى مسلسلات تلفزيونية، متناولاً التحديات والإشكاليات التي أفرزتها نتيجة اختلاف الوسطين. وتطرق إلى الإشكاليات والتحديات التي تواجه الدراما العربية، عموماً، والخليجية خصوصاً، على صعيد المضمون وممارسة دورها في التنوير المجتمعي، كما ناقش أهمية ورش كتابة النصوص الدرامية في الارتقاء بالمضمون الدرامي، وتأثير هذه الورشات على تجارب تحويل النص السردي إلى سيناريو فني.
 
وقال المدير العام لـ"أبوظبي للإعلام" علي بن تميم: "تواصل الشركة تعزيز صناعة الدراما العربية باعتبارها أولوية إعلامية ومسؤولية تتبناها عبر دعم العمل الفني المتميز الذي يرتقي إلى تطلعات الجمهور والمتابعين، وذلك بتوفير المنصة الإعلامية والإنتاجية القادرة على تبني أفضل الممارسات وتذليل التحديات للخروج بأعمال فنية يمكنها المنافسة وتلبية احتياجات الجمهور وأذواقهم على اختلافها".
 
وأضاف: "نفخر بالحضور الاستثنائي الذي شهده الملتقى من أهل الاختصاص، والذين ناقشوا جدلية تحويل الأعمال الروائية إلى مسلسلات درامية، وما لهذه العملية من تأثير إيجابي أو سلبي على جودة العمل الروائي عند إخراجه على الشكل الدرامي، وأفضل التجارب في نقل هذه الأعمال إلى الجمهور بالصورة التي تمنح العملين حقهما الكامل من خلال إبراز جودة ومواطن قوة كل منهما".
 
وشهدت الجلسة التي أدارتها الدكتورة بدرية البشر، مشاركة عدد من المؤلفين والكتاب والممثلين، وهم: الكاتبة هبة حمادة، المؤلفة بشاير محمد، الفنان محمد حسن الأحمد، الكاتب سلطان العميمي، والكاتب محمد البطوش.