عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    23-Feb-2019

882 دار نشر تقدم 523 ألف عنوان بمعرض مسقط الدولي للكتاب

 

عمان - الدستور -انطلقت مساء يوم الأربعاء الماضي النسخة الرابعة والعشرون من معرض مسقط الدولي للكتاب، بمشاركة 882 دار نشر من ثلاثين دولة، وسط حضور رسمي وثقافي كبير في مركز عمان للمؤتمرات والمعارض بمدينة العرفان.
وقال الدكتور عبدالمنعم بن منصور الحسني وزير الإعلام رئيس اللجنة الرئيسية للمعرض في كلمة له خلال حفل الافتتاح: «يحتل المعرض اليوم مكانة متقدمة بين معارض الكتب العربية والدولية، فعلى الصعيد الخليجي يعد وفق تصنيف الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي من أبرز ثلاثة معارض، ووفق معايير اتحاد الناشرين العرب جاء معرض مسقط الدولي للكتاب في المركز الثاني من حيث القوة الشرائية للأفراد على مستوى المعارض الدولية في الوطن العربي».
وقال الحسني «تزيد فعاليات المعرض الثقافية على 100 فعالية في الثقافة والفنون والآداب بمختلف المجالات، ومن أبرز الفعاليات ندوة ستكون حاضرة بصورة دائمة بعنوان «بصمات عمانية في الإرث الحضاري الإنساني» تتناول كل عام ثلاث شخصيات عمانية على مدار التاريخ أسهمت في الحضارة الإنسانية.
وتحل محافظة البريمي ضيف شرف على المعرض بعد أن تحولت فكرة «ضيف الشرف» من المدن إلى المحافظات في هذه الدورة. وألقت الشاعرة نورة البادي قصيدة شعرية في حفل الافتتاح مثلت فيها اللجنة المنظمة لفعاليات محافظة البريمي تغنت فيها بالمحافظة وبشكل خاص وبالسلطنة بشكل عام.
ووصف ضيوف حضروا المعرض بأن المناسبة تعتبر عرسا سنويا للكتاب ومناسبة تتجلى فيها الثقافة حضورا وحوارا.
وارتفع عدد دور النشر من 782 العام الماضي إلى 882 هذا العام من 30 دولة فيما ارتفعت العناوين المشاركة في المعرض من 500 ألف عنوان العام الماضي إلى 523 ألف عنوان 35% منها إصدارات حديثة.
وتشارك في المعرض 629 دار نشر بشكل مباشر و253 عبر توكيلات بزيادة 100 دار نشر عن العام الماضي. وتبلغ المشاركات الرسمية 53 دار نشر و40 دار نشر تعرض الكتاب الأجنبي، فيما تشارك 27 دار نشر لأول مرة في معرض مسقط الدولي للكتاب.
وقال وزير الإعلام: إن 25 مبادرة قرائية معززة للثقافة والفكر تتنافس هذا العام للفوز بجائزة المبادرات الثقافية التي يعلن عنها في حفل ختام المعرض في الثاني من آذار القادم.
ومن المنتظر أن يدشن عشرات الكتاب العمانيين إصداراتهم الجديدة في المعرض إضافة إلى كتاب عرب اختاروا معرض مسقط مكانا لتدشين إصداراتهم الجديدة.
وبدأت أمس الفعاليات الثقافية المصاحبة للمعرض بورشة عمل في «فن كتابة القصة من الفكرة إلى النص» قدمها عبدالله بن محمد اللواتي وبتنظيم من مكتبة 234 بالتعاون مع حملة سرد للكتابة الإبداعية. كما قدم النادي الثقافي فعالية في الفترة المسائية بعنوان «تجسيد شعري عماني» وفي مكتبة ذاكرة عمان قدم الدكتور صالح بن سليمان الزهيمي عرضا مرئيا بعنوان «بوابة ذاكرة عمان الرقمية» 
يذكر أن المعــــــرض هذا العام يشهد تدشين نظام الشراء الإلكتروني لأول مرة إلا أن التجربة ستبقى في هذه الدورة اختيارية. ويدشن المعـــــرض في دورته الجـــــديدة تطبيقا إلكترونيا يسهل الحصول على أي معلومات متعلقة بالمعرض من أخبار ومن فهـــــرس للعناوين.