عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    18-Nov-2019

«هنا عمان» رصد تواريخ وأحداثًا مهمة وذكريات جميلة من تاريخ عمان العريق

 

عمان -الدستور-  محمود كريشان - هي عمان؛ حكايات حب وورد..وثنايا مضاءة بالياسمين..وادراج عشق يصعد فوقها المحبون ليلامسوا طهرها وبراءتها المتدفقة، لتحنو القلوب وتنبض بحبها ردحا من الشوق والعشق المكنوز لجدائلها التي ستبقى تتدلى فوق الكتفين.. نستذكر بالاعتزاز صورة عن ذاكرة المكان والإنسان..أي عن «عمان وناسها»..لتشرق فينا الكلمة لتكون اجمل وارق واعذب عندما يكون الحديث عن عبق عمان ومجدها الهاشمي..لتكون مثل الهيل والخيل..و»القمرا» إللي نورت «ليل» ورا «ليل».. وها نحن نمضي بمعيتكم في جولة دستورية نغوص خلالها بلقطات سريعة من ذاكرة المكان والانسان والزمان في قاع المدينة:
ضبط..
نفذت الجهات المختصة يوم اول امس حملة على سوق السُكر خلف المسجد الحسيني الكبير وتم ضبط بعض الوافدين السوريين يعرضون منتج زيت الزيتون والذي تبين انه مغشوش وتم اتخاذ الاجراءات اللازمة.
الطبيب شقم
عيادة طبيب العيون العماني العريق والشهير د. نعيم شقم عرف ابناء المدينة واهل عمان الطريق اليها حيث لايزال يعمل الدكتور شقم في عيادته بشارع السلط الملك حسين بالقرب من مطعم القدس وعرف د. شقم بمهارته في التشخيص والعلاج.
طلاب المدرسة
يقول رجل الاعمال العمّاني المعتق عمران باشا عبد اللطيف الذهبي تاجر الساعات الثمينة في شارع فيصل بوسط البلد: إن الصف الثالث الإعدادي في مدرسة رغدان عام 1962 كان يضم آنذاك الطلبة: سميح البطيخي، وليد سالم صقر المعاني، حسني علاء الدين، عمران الذهبي، فايز الحوراني، هشام عصفور، سيف الدين الإيراني، وكان مدير المدرسة آنذاك الأستاذ مصطفى الحسن ومعلم التربية الرياضية محمد بزادوغ.
تلة الجاردنز
لمن لا يعلم.. كان المطرب اللبناني الراحل عصام رجي يمتلك مطعما جميلا في عمان اسمه «تلة الجاردنز» في اول شارع الشهيد وصفي التل.. وكان رجي متزوجا من سيدة أردنية ويقيم بين عمان وبيروت.
اقدم مخيطة
المرحوم الحاج صبحي ابراهيم العمد المولود في مدينة السلط عام 1907 وتوفي عام 1984 اتقن مهنة الخياطة والتفصيل «الطقوم، الدوامر، الجنابيز» وكان رحمه الله مثال المثابر المعطاء في عمله وبيته.. يقدر عمر المخيطة حوالي 100 عام وتعمل حتى الآن في مدينة السلط وحاليا اسمها «مخيطة العمد».
بشرى لـ»اللصوص»..
عبارة «المكان مراقب».. تحذير وهمي بسبب ارتفاع اسعار كاميرات المراقبة..!
زيت زيتون
سعر تنكة زيت الزيتون عالي الجودة يتراوح مابين 85-90 دينارا.
«ياسين الفوال» في ذمة الله
شيعت إربد مؤخرا صاحب اقدم مطعم في المدينة جواد ياسين البيطار والذي إشتهر باسم «ياسين الفوال».. رحمه الله.
عمان.. قهوة وهيل
زوار عمان القديمة يحرصون على شراء كميات من الزعتر البلدي والقهوة الفاخرة من مطحنة الحمصي العريقة في شارع الرضا بمحاذاة البنك الأهلي حيث توجد في هذه المطحنة اقدم ماكينة لتحميص القهوة وتعمل منذ سنة 1946 وحتى الان بطاقة انتاجية وفق التقاليد القديمة.
بلاط الرشيد
من وسط البلد الجميل وعلى شرفة مقهى بلاط الرشيد في شارع فيصل اجتمع رفقاء وبدعوة خاصة من الصديق الغالي منقذ مهيار، وفي الصورة مع حفظ الالقاب: جمال الشمايلة .منقذ مهيار. عبد الرزاق محو. حسين الجغبير. نضال مضية. خيري خمش وزياد الخوري.
التربوية شامية
المعلمة بوليت حنا شامية لها خدمات جليلة ومعلمة لأجيال احتلت وظائف مرموقة في الدولة؛ فقد خدمت في وزارة التربية والتعليم في عدة مدارس منها مدرسة زين الشرف ومدرسة الادفنتست ومدرسة آل   (C.M.S)  للبنات، واصابها المرض وتوفيت في 1997، حيث كان للحدث الأثر الكبير في نفوس طالباتها.
مكتب «عرار»
في شارع الرضا، وتحديدا بمحاذاة دخلة النجاح وسط البلد، ثمة بناية تراثية منذ العشرينيات، مملوكة لاحد شراكسة عمان، وتسمى «عمارة لمبز»، حيث تشير المعلومات الى ان شاعر الاردن المحامي مصطفى وهبي التل «عرار» كان يستأجر مكتبا للمحاماة في الطابق العلوي من العمارة المؤلفة من طابقين احدهما مكاتب وفي الاسفل محال تجارية، وقد رصدتها كاميرا «الدستور» وهي موجودة للآن تحمل معها عبق الذكريات، وتزهو بحجرها الذي انهكته السنوات.
وتشير المعلومات ان «عرار» كان يضع فوق مكتبه لوحة صغيرة وقد كتب عليها «الطايح رايح».. فيما كانت كروت الفيزت الخاصة به تتضمن: مصطفى وهبي التل.. «محام».. في اربد والكرك والسلط.. وعمان ايضا !..
مبنى العربي
بناية البنك العربي في منتصف شارع فيصل كانت مملوكة لشركة ادلبي وملص وبدير لمواد البناء قبل ان يقوم البنك بشرائها، وهي بناية تراثية هي الاضخم والادق تصميما معماريا، حافظ البنك على قيمتها التراثية من خلال فريق ترميم مختص انتهى من اعمال الصيانة الدقيقة مطلع العام الحالي وقد حرص البنك على بقاء البوابة الرئيسة التراثية الضخمة وهي مصنوعة من مادة النحاس.
الامام رضا
موقف باصات عمان - جرش كان في دخلة الامام رضا بجانب مطحنة الحمصي خلف بناية بنك القاهرة في شارع الشابسوغ، وكانت الدخلة تسمى بذلك نظرا لوجود ضريح في تلك المنطقة لاحد الاولياء الصالحين واسمه الامام رضا.
جنازة طيار
شارع خرفان في جبل عمان شهد جنازة احد شهداء سلاح الجو الملكي الاردني الطيار المقاتل فاروق نديم رجب وكان ذلك عام 1958 وتم نقل الجثمان من منزل ذوي الشهيد في شارع خرفان بمراسم عسكرية مهيبة الى مقبرة المصدار وان أبناء عمان شاركوا فيها مشيًا على الاقدام.
هل تستطيع إيقاف نزلة البرد؟
إذا أحس الشخص أنه على وشك الإصابة بنزلات البرد أو الإنفلونزا، فإن بإمكانه القيام ببعض الإجراءات لمنعها من الوصول إلى المرحلة المرضية الكاملة، ووفقا لهيئة الخدمات الصحية في إسكتلندا، فإن مكملات فيتامين «سي» والزنك والثوم، تحد من خطر الإصابة بنزلة البرد والحصول على قسط كبير من الراحة والبدء في العناية بالجسم، ويجب أيضا تجنب البيئات الباردة والرطبة، والحفاظ على الجفاف والدفء، كما ينصح أيضا بالغرغرة بمياه مالحة، وامتصاص حلوى المنثول لتخفيف التهاب الحلق.
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات