عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    17-Apr-2019

تفاصيل برنامج دعم وتنمية الدراما التلفزيونية والإذاعية الأردنية

 

عمان - الدستور- ياسر العبادي - إنطلاقا من الحاجة الماسة إلى دعم الدراما الإذاعية والتلفزيونية الأردنية، تأتي مبادرة مؤسسة الاذاعة  والتلفزيون الأردنية بالشراكة مع وزارة الثقافة ونقابة الفنانيين الأردنيين لإطلاق إطار مؤسسي لدعم وتنمية الدراما التلفزيونية والإذاعية أداة تنظيمية ومؤسسية لتنظيم وادارة عملية تنمية الدراما الاذاعية والتلفزيونية في الأردن.
 
وزير الثقافة ووزير الشباب الدكتور محمد أبورمان، قال: إن الوزراة شريك مع مؤسسة الإذاعة والتلفزيون، ونقابة الفنانين، في تأطير الرسالة الوطنية والسياسية والإعلامية، وأضاف أن هناك تعطشاً لإطلاق دعم الدراما الأردنية داعياً إلى أن ينتقل هذا المشروع من الجانب النظري إلى الواقع التطبيقي وفق تصور مبني على خطة زمنية للتنفيذ.
 
وأكد ضرورة الحرص على صناعة الثقافة بدلاً من استهلاكها وأن نكون مصدرين، والعمل على بدء العمل دون الانتظار بالاعتماد على مشاريع ذات بعد فني وثقافي لإتاحة الفرصة للمستثمرين الاستفادة من الإبداع الأردني.
 
وشدد على ضرورة مساعدة الفنان الأردني لجسر الهوة بين جيلين، القديم والشباب، لتأهيلهم والعناية بهم بغية إحداث انطلاقة جديدة للدراما الأردنية، وإن المسؤول الأردني أدرك أهمية الفنان في السلم الاجتماعي  وضرورة رد الاعتبار للفن والثقافة وعدم التعامل معها على أنها أمور هامشية.
 
تفاصيل برنامج دعم وتنمية الدراما التلفزيونية والإذاعية الأردنية:
 
 يهدف برنامج دعم وتنمية الدراما التلفزيونية والاذاعية الأردنية إلى الإرتقاء بجودة الدراما التلفزيونية والاذاعية الأردنية وتعزيز حضورها كما وكيفا، وتعزيز دور الدراما التلفزيونية والاذاعية الأردنية في تنمية الثقافة المجتمعية، وذلك من خلال تعزيز قيم الإنفتاح والتعددية والتسامح وقيم الإبتكار والتجدد ونشر ثقافة الإنجاز والأمل في المساعدة في بناء نموذج إقتصادي ناجح للدراما التلفزيونية والإذاعية الأردنية يمكنها من التحول إلى قطاع إقتصادي مزدهر وصناعة إعلامية ناجحة بشراكة مع  وزارة الثقافة ونقابة الفنانين الأردنيين لرعاية هذا البرنامج وتوجيهه. 
 
يعمل هذا البرنامج في أربعة مجالات أساسية هي بناء القدرات الوطنية ونقل المعرفة في مختلف المجالات التي تخدم تنمية الدراما التلفزيونية والإذاعية، الانتاج الدرامي التلفزيوني والإذاعي، المساهمة في تحديث وتطوير البيئة التنظيمية للصناعة الدرامية التلفزيونية والإذاعية، تنظيم احداث ترويجية وإشهارية للدراما الأردنية، الإنتاج المباشر من خلال امكانيات مؤسسة الاذاعة والتلفزيون، دعم الانتاج من خلال دعم قطاع الانتاج الدرامي الأردني، شراء الاعمال الدرامية الأردنية، دعم جهود التنظيم الذاتي للعاملين في قطاع الصناعة الدرامية التلفزيونية والاذاعية، دعم اصدار المدونات الاخلاقية التي ترتقي بالعمل المهني الدرامي، تشجيع المؤسسات الرسمية على تطوير، جودة القواعد التنظيمة ذات الصلة بالانتاج الدرامي التلفزيوني والاذاعي.
 
يُدار البرنامج من خلال وجود مكتب دائم في حرم مؤسسة الاذاعة والتلفزيون ويتولى ادارة هذا المكتب اللجنة الدائمة للبرنامج  التي تشكل سنويا وتتولى مهام ابرزها: وضع الخطة السنوية للتدريب وبناء القدرات ورفعها لمجلس ادارة المؤسسة، وضع الاولويات السنوية في موضوعات الانتاج والشراء ورفعها الى مجلس ادارة المؤسسة، المساعدة في توفير التمويل لدعم اعمال البرنامج، اقتراح السياسات التنظيمية وادلة الاجراءات لتطوير وتحديث الدراما التلفزيونية والاذاعية، تطوير منهجية ومعايير لتقييم النصوص، وضع معايير لضمان جودة الاعمال الدرامية في مختلف مراحل هذه الاعمال. 
 
يقوم مدير البرنامج بتسيير الاعمال اليومية ذات الصلة باعمال البرنامج، متابعة اعمال لجان تقييم النصوص، متابعة تنفيذ الخطط التدريبية، متابعة تطورالسياسات وادلة الاجراءات.
 
 يعمل برنامج دعم وتنمية الدراما التلفزيونية والاذاعية وفق اسس ترسخ مبادىء الجودة الانتاجية بما يشمل تطوير معايير خاصة بجودة الانتاج يلتزم بها منتجو الاعمال المنفذون الذين يتلقون الدعم من البرنامج، وخلق حالة من التوزان بين استيعاب ودعم الفنانيين من جيل المؤسسين، وبين دعم واستيعاب الفنانيين من الاجيال الشابة، والتركيز على موضوعات درامية أردنية تعكس اولويات المجتمع والدولة، وتنسجم مع التحولات الاجتماعية والاقتصادية والثقافية التي يعيشها المجتمع الأردني. 
 
تعكس اولويات البرنامج واهتماماته مكونات الهوية الوطنية الأردنية بابعادها التاريخية والجغرافية والثقافية وبكل ما تعكسه من تنوع وثراء، في تطوير منهجية ومعايير واضحة لتقييم النصوص الدرامية، والحكم على صلاحيتها وذلك من خلال آلية مزدوجة للقراءة والتقييم للنصوص الدرامية. 
 
من جهته قال رئيس مجلس إدارة مؤسسة الإذاعة والتلفزيون الدكتور باسم الطويسي إن المشروع الوطني بدعم الدراما الإذاعية والتلفزيونية جاء نتيجة سلسلة حوارات مع مجموعة من المهتمين بهذا الشأن ومع المؤسسات الرسمية ومع الثقافة والإعلام التي تخدم القطاع الفني والمجتمع الأردني.
 
وأكد مدير عام مؤسسة الإذاعة والتلفزيون بالوكالة، محمد بلقر، على ضرورة دعم وتنمية الدراما التلفزيونية والإذاعية وفق أسس ترسخ مبادئ الجودة الإنتاجية بما يشمل تطوير معايير خاصة بجودة الانتاج والعمل على إيجاد حالة من التوزان بين استيعاب ودعم الفنانيين من جيل المؤسسين، وبين دعم واستيعاب الفنانيين من الأجيال الشابة. كما أكد ضرورة التركيز على موضوعات درامية أردنية تعكس أولويات المجتمع والدولة وتنسجم مع التحولات الاجتماعية والاقتصادية والثقافية التي يعيشها المجتمع . وأوضح أهمية الانحياز للصورة الإيجابية والواقعية للمرأة، والبعد عن الأعمال التى تشوه صورتها أو تنمطها والانحياز الايجابي والواقعي للشباب في النصوص الدرامية.لخطيب ضرورة المساهمة في تطوير البيئة التنظيمية للصناعة الدرامية التلفزيونية والإذاعية بدعم جهود العاملين في قطاع الصناعة الدرامية التلفزيونية والإذاعية لافتاً إلى ضرورة دعم إصدار المدونات الأخلاقية التي ترتقي بالعمل المهني الدرامي وتشجيع المؤسسات الرسمية على تطوير جودة الإنتاج الدرامي.
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات