عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    03-Jun-2020

«تويتر» ترمب... استعراض للقوة وهجوم على الاحتجاجات والديمقراطيين والإعلام

 

واشنطن: «الشرق الأوسط أونلاين» - قالت شركة «تويتر»، أمس الثلاثاء، إن تغريدات الرئيس الأميركي دونالد ترمب ستظل باقية على حسابه، حتى وإن خالفت قواعد الشركة، موضحة: «لا نحاول معالجة كل المعلومات الخاطئة... وبدلاً من ذلك نقوم بتحديد الأولويات على أساس أعلى احتمال للضرر، ونركز على التلاعب بوسائل الإعلام والسلامة المدنية و(كوفيد- 19)».
 
وحسبما أفادت وكالة «بلومبرغ» للأنباء، أوضحت الشركة أنها لا ينبغي لها «تحديد مدى مصداقية التغريدات»؛ لكنها تحاول «توفير سياق يساعد الأشخاص على إعمال عقولهم في الحالات التي يكون فيها محتوى التغريدة مثار شك».
 
فماذا فعل الرئيس ترمب على حسابه بموقع «تويتر» مخالفاً قواعد الشركة؟ ولماذا استخدمت «تويتر» مصطلحات مثل «التلاعب بوسائل الإعلام»، و«مصداقية التغريدات»، في توصيفها لما ينشره ترمب؟
 
بدأت أزمة ترمب و«تويتر» الأسبوع الماضي، حين أصدرت الشركة –لأول مرة– تدقيقاً في حقيقة بعض تغريدات الرئيس الأميركي. وجاءت هذه الخطوة، في شكل علامة تحت اثنتين من تغريدات ترمب، تحدثتا عن أن بطاقات الاقتراع بالبريد عرضة لتزوير شديد.
 
وكُتب على العلامة التي أضافتها «تويتر»: «احصل على الحقائق عن بطاقات الاقتراع بالبريد»، وبالضغط عليها يتم توجيه المستخدمين إلى مقالات إخبارية وقائمة بنقاط بارزة تدحض مزاعم ترمب.
 
لم يرُق هذا التصرف لترمب، فقام بتوقيع أمر تنفيذي يستهدف شركات وسائل التواصل الاجتماعي، يوم الخميس الماضي. وقال إن الخطوة تأتي «للدفاع عن حرية التعبير من قبل واحدة من أشد الأخطار التي تمت مواجهتها في التاريخ الأميركي».
 
بعدها بيوم واحد وجَّهت «تويتر» ضربة جديدة إلى تغريدات الرئيس الأميركي، بعدما وصفت إحداها بأنها «تُمجد العنف».
 
وكان الرئيس الأميركي يعلق (الجمعة) على أعمال الشغب في مدينة مينيابوليس بولاية مينيسوتا، مع تصاعد حدة الاحتجاجات، إثر وفاة المواطن الأميركي الأسود جورج فلويد الذي ظهر في فيديو وهو يجاهد لالتقاط أنفاسه بينما يضغط ضابط شرطة أبيض بركبته فوق عنقه.
 
وغرد ترمب: «قطاع الطرق هؤلاء يدنسون ذكرى جورج فلويد، ولن أدع ذلك يحدث... تحدثت للتو إلى حاكم (مينيسوتا) تيم فالز، وأخبرته أن الجيش معه طوال الطريق... سنفرض السيطرة، وعندما يبدأ النهب يبدأ إطلاق النار».
Donald J. Trump
@realDonaldTrump
 · ٢٩ مايو ٢٠٢٠
I can’t stand back & watch this happen to a great American City, Minneapolis. A total lack of leadership. Either the very weak Radical Left Mayor, Jacob Frey, get his act together and bring the City under control, or I will send in the National Guard & get the job done right.....
 
 
Donald J. Trump
@realDonaldTrump
....These THUGS are dishonoring the memory of George Floyd, and I won’t let that happen. Just spoke to Governor Tim Walz and told him that the Military is with him all the way. Any difficulty and we will assume control but, when the looting starts, the shooting starts. Thank you!
 
ووضعت «تويتر» تحذيراً يخفي تغريدة ترمب قبل إمكانية الضغط على علامة الاستمرار لرؤيتها، كما منعت التعليق عليها أو الإعجاب بها أو إعادة تغريدها، قائلة إن «هذه التغريدة تنتهك قواعد (تويتر) بشأن تمجيد العنف».
 
وخلال الأيام الثلاثة الماضية استمر ترمب في نشر تغريدات مثيرة للجدل عبر حسابه على «تويتر». فقد كتب (الأحد) تعقيباً على الاحتجاجات أيضاً: «يحتاج رؤساء البلديات والمحافظون الديمقراطيون بعض الشدة... هؤلاء الناس أناركيون... اتصلوا بالحرس الوطني الآن... العالم يراقبكم ويضحك عليكم أنتم وجو النعسان (لقب يُطلقه ترمب على المرشح الجمهوري للرئاسة جو بايدن)... هل هذا ما تريده أميركا؟ لا!».
 
Donald J. Trump
@realDonaldTrump
Get tough Democrat Mayors and Governors. These people are ANARCHISTS. Call in our National Guard NOW. The World is watching and laughing at you and Sleepy Joe. Is this what America wants? NO!!!
 
وكتب أيضاً: «عبور حدود الولايات للتحريض على العنف جريمة فيدرالية! يجب على المحافظين والعُمد أن يصبحوا أكثر صرامة، أو ستتدخل الحكومة الفيدرالية وتفعل ما يجب القيام به، وهذا يشمل استخدام القوة غير المحدودة لجيشنا وعديداً من الاعتقالات».
 
وقال أول من أمس (الاثنين): «مؤيدو جو النعسان من اليسار الراديكالي لدرجة أنهم يعملون على إخراج الأناركيين من السجن، وربما أكثر... جو لا يعرف أي شيء عن ذلك، فهو جاهل؛ لكنهم سيكونون القوة الحقيقية، وليس جو».
 
وهاجم وسائل الإعلام قائلاً: «تقوم وسائل الإعلام العرجاء بكل ما في وسعها لإثارة الكراهية والفوضى... وما دام الجميع يفهم ما يفعلونه، وأنها أخبار وهمية يبثها أشخاص سيئون حقاً ولديهم أجندة مريضة، يمكننا العمل والمرور بسهولة من خلالهم إلى العظمة».
 
Donald J. Trump
@realDonaldTrump
The Lamestream Media is doing everything within their power to foment hatred and anarchy. As long as everybody understands what they are doing, that they are FAKE NEWS and truly bad people with a sick agenda, we can easily work through them to GREATNESS!
 
وكتب أيضاً: «كثير من التضليل يخرج من (سي إن إن) و(نيويورك تايمز) و(واشنطن بوست)... الأخبار المزيفة هي عدو الشعب!».
 
وغرد أمس الثلاثاء: «من المثير للشفقة مشاهدة وسائل الإعلام العرجاء وهي تبث الأخبار الزائفة، وتقلل من خطورة وفساد اليسار الراديكالي. اللصوص والبلطجية يمزقون مدننا الليبرالية الديمقراطية... يبدو الأمر كما لو أنهم جميعاً يعملون معاً».
 
وقال: «الإعلام زعم كذباً أن أعمال الشغب العنيفة كانت سلمية، وأنه تم استخدام الغاز المسيل للدموع ضد مثيري الشغب». وأضاف: «إذا كان المتظاهرون مسالمين للغاية... فلماذا أشعلوا النار في الكنيسة في الليلة السابقة؟».
 
Donald J. Trump
@realDonaldTrump
D.C. had no problems last night. Many arrests. Great job done by all. Overwhelming force. Domination. Likewise, Minneapolis was great (thank you President Trump!).
 
وكتب أيضاً: «العاصمة لم تكن لديها مشكلات الليلة الماضية... اعتقالات كثيرة... عمل رائع قام به الجميع... القوة العظمى... الهيمنة. وبالمثل، كانت مينيابوليس رائعة (شكراً لك أيها الرئيس ترمب!)».
 
وقال عن فترة رئاسته إنه قدم للمجتمع الأسود أكثر من أي رئيس آخر منذ أبراهام لينكولن. مشيراً إلى «إصلاح العدالة الجنائية وتسجيل أدنى معدلات الفقر والبطالة والجريمة بين السود».
 
كما أعاد نشر تغريدة سابقة له كتب فيها: «الأغلبية الصامتة!» فيما تبدو أنها إشارة إلى أن المحتجين هم الأقلية، بينما الأغلبية صامتة ولا تدعم الاحتجاجات.
 
Donald J. Trump
@realDonaldTrump
Sleepy Joe has been in politics for 40 years, and did nothing. Now he pretends to have the answers. He doesn’t even know the questions. Weakness will never beat anarchists, looters or thugs, and Joe has been politically weak all of his life. LAW & ORDER!
 
واستمراراً لمسلسل الهجوم على جو بايدن، كتب: «جو النعسان يعمل في السياسة منذ 40 عاماً، ولم يفعل شيئاً... الآن يتظاهر بأن لديه الإجابات... إنه حتى لا يعرف الأسئلة... لن يتغلب الضعف على الأناركيين أو اللصوص أو البلطجية، وجو كان سياسياً ضعيفاً طوال حياته».
 
ورغم ما تحتويه تغريدات ترمب من تلويح باستخدام القوة و«تمجيد العنف» بوصف الشركة، وهجومه على وسائل الإعلام وشخصيات سياسية بعينها، قالت «تويتر» (الثلاثاء) إن تغريدات الرئيس الأميركي ستظل باقية على حسابه، حتى وإن خالفت قواعد الشركة.