عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    23-Aug-2023

7 نصائح للبداية من جديد بعد الستين .. عندما يفرغ عليكما البيت


طروب العارف

مواقع

إنه أروع وقت في العام، حيث يعود  الأطفال الى المدارس وتنتهي  الضوضاء والمشاغل ، ويسود  الهدوء مرة أخرى.
 غير أن هذا  الاحساس بالانعتاق   لا يتشارك به  الكثيرون  من الاباء والامهات الذين تتراوح أعمارهم بين 45 و64 عاماً. ففي هذا السن  يقيم الزوجان  بمفردهما في المنزل بعد أن يشبَّ الأطفال وينتقلوا إما الى الكليات أو لأنشاء منازلهم.  هي نقلة نوعية في  الحياة العائلية  تبدأ تظهر فيها  الأسئلة التي لم تُطرح منذ فترة طويلة وهي "من أنا وماذا سأفعل ومن أريد أن أكون؟  وتظهر  ما تسميه  مجلة "سايكولوجي توداي"  ب متلازمة العش الفارغ" وتعني إفراغ السكن العائلي.
 الدكتورة  إيالا روفيو، ، الأستاذ المشارك في جامعة ولاية ميتشغان  ترى في  الفراغ المفاجئ  للسكن العائلي  ليس مشكلة  اضطراب عاطفي مستعصية وانما  بداية  رحلة النمو الذاتي  

ما هي متلازمة "العش الفارغ"؟
  تقول الدكتورة  روفيو  أن فراغ البيت من الاولاد  عندما يبدأوا بنشر اجنحتهم والطيران  في حياتهم الخاصة ، هو متلازمة حقيقية تشير إلى الاضطراب العاطفي الذي يعاني منه العديد من الآباء (الأمهات على وجه الخصوص) .
 بعض هذه المشاعر يوجهها الآباء نحو أنفسهم - مثل الحزن وفقدان القصد والوحدة وحتى الاكتئاب ويشعرون بأنهم عادوا إلى نقطة البداية. وعادة ما تستمر هذه المشاعر ما بين بضعة أسابيع إلى بضع سنوات ومن المفارقات أن الأبناء يطرحون على أنفسهم نفس الأسئلة وهم يشرعون في رحلتهم الجديدة.
 وتنصح الباحثة الخبيرة في علم النفس بتبني ما تسميه "عقلية البداية الجديدة".
تشير عقلية البداية الجديدة الى الاعتقاد بأن المرء يمكن أن يبدأ بداية جديدة بغض النظر عن الأحداث السابقة والظروف الحالية وبالتالي بدلاً من التركيز على الماضي، يجب التركيز على المستقبل وكل ما يمكن تحقيقه وتعرض الدراسة  سبح خطوات لتنفيذ  البداية الجديدة  للحياة  بعد عمر الستين وفراغ العش ، بالتالي:
1-    ركز على حياتك .فأنت الأهم وعليك ألا تشعر بأنك اناني بإعطاء احتياجاتك الخاصة الأولوية فأنت لم تفعل هذا منذ فترة طويلة، لذا تَعَرَّف على نفسك بشكل أفضل واكتشف ما تحبه وما الذ ي تجيده فقد حان الوقت لإعادة اكتشاف نفسك وأن تكافئها.
2-    جدد الاتصال بالشريك ويا حبذا لو أعدتم تلك الأوقات الجميلة الممتعة.
وحاول استكشاف هوايات أو اهتمامات جديدة تقومان بها معا.
3-    - ابنِ علاقات خاصة مع أبناءك فهم بحاجة اليك أكثر من أي وقت مضى وبحاجة لخبراتك في الحياة لكن بطريقة مختلفة.
4-    اعد ترتيب روتينك وعاداتك اليومية ولا ضير في انشاء روتين جديد ومارس الرياضة.
5-    اكتشف اهتمامات وهوايات جديدة مثل الرسم والسفر حيث لم يعد هناك أي اعذار تمنعك من ذلك.
6-    وسع دائرتك الاجتماعية واعد الاتصال بالأصدقاء القدامى وابحث عن أصدقاء جدد وفي حين أن وسائل التواصل الاجتماعي أصبحت جزءا لا يتجزأ من حياتنا، فلا يوجد بديل عن وجود علاقات اجتماعية شخصية تكون الحياة ممتعة عند تجربتها مع الآخرين.
7-    بدايات جديدة مثل العودة إلى الدراسة أو الالتحاق بعمل طالما حلمت به
 وأخيراً النصيحة التي قدمتها إيالا روفيو هي أن "أفضل جزء من حياتك لم يبدأ بعد وأن مغامراتك الجديدة بدأت للتو".