عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    02-Dec-2018

كتاب جديد حول الرواية والخيال الريفي

الدستور -

يتناول كتاب «الرواية والخيال الريفي في مصر بين 1880- 1985» لمؤلفته سماح سليم، وترجمة عبدالرحمن الشرقاوي، صورة الفلاح والقرية والريف المصري في الأعمال السردية المصرية منذ نهاية القرن التاسع عشر حتى قبيل نهاية القرن العشرين، ويسعى الكتاب ومؤلفته إلى بيان الطبيعة النوعية المميزة لهذه الصورة وتحولاتها عبر الزمن في النصوص السردية البارزة.
ويبحث الكتاب عن كيفية تحقيق هذه الصورة ودلالاتها في الأعمال الروائية المصرية؛ من خلال البحث في الاستراتيجيات السردية والتعددية اللغوية في الأعمال، التي توقفت عندها الكاتبة، وهذه الأعمال لعبدالله النديم ويعقوب صنوع ومحمود طاهر حقي ومحمد حسين هيكل وتوفيق الحكيم والشرقاوي وعبدالحكيم قاسم وبهاء طاهر ويحيى الطاهر عبدالله وغيرهم من الروائيين المصريين.
قسّمت المؤلفة كتابها إلى مقدمة نظرية عن صورة الفلاح ودلالاتها، ثم أتبعت ذلك بسبعة فصول تناولت فيها تاريخ صورة الفلاح والقرية في الأعمال السردية.
ولما كانت الفترة الزمنية طويلة وممتدة، والصورة متشابكة ومعقدة، فقد قامت المؤلفة باستعراض التاريخ على مرحلتين، خصصت الفصول الثلاثة الأولى للنصف الأول من فترة البحث حتى ثلاثينات القرن العشرين، ثم عادت في الفصل الرابع لتمهد بمقدمة تاريخية مطولة للمرحلة الثانية المتصلة بالواقعية وما بعدها إجمالاً.