عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    12-Aug-2020

دور السينما اليونانية بمهب الريح جراء جائحة “كوفيد 19”

 

أثينا – تشكل دور السينما في الهواء الطلق جزءاً من مشهد الصيف في اليونان، لكنها تعاني هذا العام قصر الموسم بسبب جائحة “كوفيد 19″، وتراجع الإقبال بسبب الخوف من فيروس كورونا المستجد.
وتدير عائلة موزاكيوتي منذ أكثر من 30 عاماً سينما “زيفيروس” التي تأسست العام 1932 وتقع وسط الطبيعة، حيث تفوح في المكان رائحة الياسمين، وتُسمع أصوات حشرات الزيز.
وتقول صاحبة السينما جورجيا موزاكيوتي “دَرَجنا على فتح أبواب السينما اعتباراً من أحد عيد الفصح”، لكن الموعد تأخر هذا العام إلى الأول من حزيران (يونيو).
أما مديرة السينما كونستاندينا موزاكيوتي، ابنة جورجيا، فتعرب عن استيائها، قائلة “لا أحب هذا الوضع، فالجو غير ملائم للفرح”.
ويُقبل اليونانيون أنفسهم، كما السياح، على دور السينما في الهواء الطلق في الأمسيات الصيفية. لكن جائحة “كوفيد 19” التي أدت إلى 5600 إصابة بفيروس و213 حالة وفاة، تركت آثاراً قاسية على القطاع.
ورغم تأكيد الأم وابنتها أن نسبة المبيعات شبيهة بتلك المسجلة العام الفائت، تُظهر الأرقام واقعاً مختلفاً.
فعدد تذاكر السينما المباعة في اليونان خلال شهري حزيران (يونيو) وتموز(يوليو) اقتصر على نحو 356 ألفاً (في الصالات وفي الهواء الطلق)، في حين وصل إلى 1,3 مليون تذكرة خلال الفترة نفسها من العام الفائت، وفق بيانات المركز اليوناني للصناعة السينمائية.
وقد تأثر الإقبال بالتدابير التي حدّت القدرة الاستيعابية، وبخشية بعض المشاهدين من الإصابة بالعدوى، إضافة إلى تراجع الإنتاج السينمائي منذ أشهر. ويشير خريستوس كاتسيلو من المركز إلى أن “الأفلام المهمة التي تجذب الجمهور أرجئت”.
ويرى كاتسيلو “أن دور السينما في الهواء الطلق قد تتأثر سلباً أيضا بالعادة الاستهلاكية الجديدة التي تعززت خلال مرحلة الحجر، من خلال منصات الفيديو عند الطلب”.
ويلاحظ أندرياس كونتاراكيس، مدير دور السينما في الهواء الطلق “كارمن” و”ستيلا” و”دافني”، أن “كل الأفلام الجديدة فشلت” في استقطاب الجمهور. وقدّر نسبة انخفاض الإقبال على شاشاته الثلاث بنحو 60 في المائة.
ويتفهم مسؤولو دور السينما إلغاء الاستراحات خلال عرض الأفلام لتجنب التجمعات، لكن هذا الإجراء أدى أيضاً إلى ربح فائت نظراً إلى أن هذه الاستراحات تشجع الاستهلاك.-(أ ف ب)