عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    09-Jul-2020

«تداخل الأجناس في أدب الرحلة» كتاب جديد لأيوب بن مسعود

 

 
عمان - الدستور-  نضال برقان - صدر حديثا عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر كتاب «تداخل الأجناس في أدب الرحلة» للدكتور أيوب بن مسعود وهو باحث مغربي فاز بجائزة ابن بطوطة للدراسات 2020 عن كتابه «تداخل الأجناس في أدب الرحلة» ضمن مشروع ارتياد الآافاق والمؤسسة العربية للدراسات والنشر .
يدرس هذا الكتاب في أربعة فصول مسبوقة بمدخل عام، تداخل الأجناس في أدب الرحلة من خلال عناوين أساسية، هي : الظاهرة الأدبية بين نظرية الأنساق والنماذج التجريبية، سردية النص الرحلي، نسق العلوم في الرحلة. مستدعيا في دراسته جميع التغيرات التي عرج عليها مفهوم الرحلة والتعريفات التي قدمت لهذا المفهوم في الثقافة العربية. في المجال الجغرافي تحيل الدراسة الى المغرب بوصفه أفقا للفكر. أما في المجال الزماني فانه يقاس على فترة محددة في التاريخ الانساني عموما، والتاريخ المغربي خصوصا في زمن العلويين.
يطلق الباحث مفهوم الجنس على مسارين بحثيين أولهما : مسار العلوم، وثانيهما مسار الأجناس الأدبية في الظاهرة الأدبية المسماة «الرحلة». وينطلق الباحث في دراسته من نص « الترجمانة الكبرى في إخبار المعمور برا وبحرا» لأبي القاسم ابن أحمد الزياني المولود في فاس سنة 7411هـ والمتوفى سنة 9421هـ وقد جمع فيه رحلات إحداها رحلة سفارية والأخريات رحلتان شخصيتان .
سعى الباحث كما يتضح من متن الدراسة الى استقراء النصوص الرحلية الواردة في الموضوع في سياقين مختلفين: سياق يستشكل النصوص باعتماد المناهج الغربية المتعلقة بالنموذج ، لإنها تؤدي دورا يؤرخ للنصوص الرحلية المغربية عامة، ولـ»الترجمانة الكبرى» خاصة، ويصفها ويؤولها باعتماد مستويات منهجية متفاوتة، وسياق تابع للمجال التداولي الإسلامي راهن على قراءة التراث بالتراث، انطلاقا من الكشف عن تركيب النص المزدوج . وجاء الكتاب في 480 صفحة من القطع الكبير .