عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    14-Feb-2021

نزيه أبو نضال يعرض مكتبته للبيع.. فضحت عوراتنا!!* أسامة الرنتيسي
الأول نيوز – لا أدعي أنني من أصدقاء نزيه أبو نضال المقربين، لكنني أعرف غطاس صويص منذ نحو 30 عاما، وأسمع به قبل ذلك بسنوات طويلة.
 
طوال مدة علاقتي مع المناضل الكبير نزيه ابو نضال لم أتوقع يوما أنه قد يقبل أن يخلع بذلته الفدائية التي ارتداها بشرف، من أجل مغانم مادية.
 
هذا الشاب الفحيصي الذي ترك تعليمه الجامعي في السنة الرابعة ليلتحق مقاتلا في صفوف الثورة الفلسطينية، ويضع بصماته في كل مفصل وجد  فيه يفضح عورات الثورة، كما يفضح حالة الثقافة والمثقفين في بلادنا.
 
فقد أعلن الكاتب والناقد الأردني ـ الفلسطيني نزيه أبو نضال عن عرض مكتبته وسيارته للبيع لأسباب تتعلق بأوضاعه المعيشية.
 
وكتب على منصة التواصل الاجتماعي  “فيسبوك” إنه يعرض مكتبته الشخصية التي تضم 3000 كتاب للبيع. وجاء في المنشور أنه يمكن بيع مختارات من المكتبة ويمكن إرسال قوائم بمحتوياتها على الإيميل أو الماسنجر وحدد الأرقام التالية للتواصل معه 0779811982 و0795574062.
 
وكان أبو نضال ـ الذي التحق بحركة فتح في ستينيات القرن الماضي ـ قد شغل موقع رئيس الإتحاد العام للكتاب والصحافيين الفلسطينيين في لبنان وله إسهاماته في تثقيف كوادر حركة فتح في الأردن ولبنان والعراق.
 
وأنا أتوجع مثل كثيرين من الحالة التي وصلها المناضل المحترم نزيه ابو نضال تذكرت رسالة نشرها الكاتب والروائي وزير الثقافة الفلسطيني السابق يحيى يخلف يهنّىء فيها الكاتب والمناضل نزيه ابو نضال (غطاس صويص) بمناسبة عيد ميلاده الذي يوافق 19 /1 قال فيها:
 
يوافق اليوم عيد ميلاد الكاتب الصحافي الناقد المناضل الإنسان غطاس صويص أحد الكوادر القيادية في الثورة الفلسطينية في زمن جيل العمالقة الذين أسهم كلٌ في موقعه في بناء مداميك الثورة والحركة الوطنية الفلسطينية .التحق بصفوف فتح مقاتلا بعد نكسة حزيران .
 
عرفناه منذ ذاك باسمه الحركي :نزيه أبو نضال. وعمل في تثقيف الفدائيين من خلال معسكرات التثقيف
 
وأسهم في تأسيس إعلام فتح والإعلام الموحد مع القادة كمال عدوان وكمال ناصر وماجد ابو شرار وحنا مقبل .
 
وأسهم في تأسيس اتحاد عام الكتاب والصحافيين الفلسطينيين وترأس فرع الاتحاد في لبنان .
 
كتب في الأدب والنقد والفكر الوطني .
 
كان من أولئك الشجعان الذين عاشوا العصر الذهبي للكفاح المسلح عندما كان الزمن مديدا والسقف السياسي عاليا والقامات عالية .
 
كان وما زال لنزيه أبو نضال موقفه الوطني الذي لم يحيد عنه، فلسطين من النهر الى البحر ، فلسطين بحدودها التأريخية وطن الشعب الفلسطيني .
 
نزيه أبو نضال أردني فلسطيني، وفلسطيني أردني، الفلسطينية هُوية نضالية وليست بالضرورة هُوية جغرافية.
 
كل عام وهذه القامة الوطنية بخير وسعادة وإنجاز وتألق.
 
عندما يكتب تأريخ الثورة فإنك يا صديقي ستشغل صفحات مشرقة من تأريخها….
 
ومني أقول للكبير ابو نضال.. إذا ضاقت عليك الدنيا، وبخل عليك رفاق الأمس في حياة كريمة لشيخوختك المحترمة، فلا تندم على لحظة عشتها تحلم بفلسطين محررة، وبأوطان متحررة تقدمية ديمقراطية…فيها مكان محترم للمثقفين الحقيقيين….